Pages

dimanche 17 avril 2011

نقدم البدائل العقلانية الأخلاقية المتنوعة، أو نصمت ممتنعين عن إنتقاد غيرنا


17 – 4 – 2011

صفحتي في فيسبوك

جزء من حوار :
متاهة الآلهة و الملائكة و الشياطين و المعجزات و الغيبيات الأخرى ليست من شؤوننا. إنها ليست إلا متاهة الفئات الكاذبة على نفسها و المتسترة على مخابراتها و على مافياتها الأخرى. إنها ليست متاهة بالنسبة إلينا نحن الملحدون. نحن مناضلون لأجل الشفافية بشكل عام، و الشفافية الإجتماعية و السياسية بشكل خاص. نحن لدينا الموثيق العالمي لحقوق الإنسان. وهي تغنينا عن مهزلة الحلال و الحرام و عن مضحكة العقائد الربانية المزعومة و الشرائع السماوية الموهومة. نحن نكافح لأجل إزالة الجيوش و إنهاء التسلح من العالم بأسره. و بالتالي لا صلة لنا بالشيزوفرانيا المتمثلة في الإنفصام بين العلني المدني و السري العسكري. تلك مشكلة من يكذب و يصدق أكاذيبه و يقدسها. أما نحن فمناضلون ضد الفساد بطرفيه الحكومي و الشعبي، كما بين صنفيه المدني و العسكري. فالشفافية كل لا يتجزأ. و بالتالي فإن الإلحاد أيها الأصدقاء هو بالأساس الشفافية التي تقضي على هذا التآمر و على هذا التستر . الإلحاد هو المصداقية.

------------------------------------

نحن ضد عقوبة الإعدام. إنها ممارسة إنتقامية. هذا موقف كل جمعيات حقوق الإنسان بكل تأكيد. وهو من ثوابت كافة المنظمات الحقوقية في العالم. عقوبة الإعدام جريمة قضائية و سياسية. أتمنى أن يتخلص الجميع من الميول الإنتقامية و من تبريراتها و ذرائعها. إقترحوا البدائل التي تعوض عقوبة الإعدام. لا يكفي الإعتراض على سلبيات أو على جرائم. ينبغي تقديم أكثر ما يمكن من البدائل العقلانية الديموقراطية.

----------------------------------

شكرا جزيلا لكل من يشارك في تعريف عامة الناس بالمستجدات العلمية.
يجب تدريس الفيزياء الحديثة تدريسا شاملا لجميع المستوايات المدرسية.
تضمن هذه الشمولية ألا تحدث تناقضات في أذهان الطلبة بين الفيزياء الكلاسيكية (النيوتونية) و الفيزياء الحديثة (فيزياء ميكانيكا الكم).

--------------------------------

هذه بداية لصياغة التاريخ العربي الحديث.
هذه مرحلة النهضة العربية الجديدة.
هذه أمة أدركت حقها في الديموقراطية و الشفافية و حقوق الإنسان المقررة عالميا.

--------------------------------

النضال ضد الجنات الضريبية نضال ضد أسباب الفقر و ضد المستفيدين من التخلف
شاركوا في هذا الموقع الطيب.
ساهموا في الكفاح لأجل الشفافية في العالم.

-------------------------------

هذه هي الحرية التي صارت الجماهير العربية تثور لأجلها : الشعوب تريد الحرية كما هي مقررة في المواثيق العالمية لحقوق الإنسان. الحرية أساس الديموقراطية و قاعدة العقلانية و موضوع الشفافية. الحرية هي أهم أهداف الحياة الشخصية و السياسية. إنها خلاصة الوعي و جوهر الإنسانية و قوة التنمية و محركها الدائم.هذا الإدراك الجديد للحرية تطور ثقافي رائع. إنه يبشر بمستقبل ديموقراطي و عقلاني.

-----------------------------

يحتاج مفهوم الديموقراطية لأكبر عدد ممكن من المقاربات في البحث و الدراسة. فالتنوع المنهجي يثري التحليل بما يزيد من إستفادة الشعوب و من تطور المجتمعات. و الأهم في الأمر هو أن عامة الناس بدؤوا يعتبرون الشفافية و النزاهة و التخلص من الفساد شأنا من شؤونهم و أولوية من أولوياتهم. لم تعد هذه القضية مجرد طموح نخبوي لدى المثقفين. لقد صارت قضية الشعوب و محور ثوراتها، كما يتضح الآن في هذه الثورات العربية. إنه إنجاز رائع. و يجب دعمه نظريا و تطبيقيا بكافة الأساليب و الوسائل الديموقراطية.

-----------------------------

لا يزال تاريخ النساء في أغلب المجتمعات تاريخ ظلم فادح بشكل أو بآخر . فالدعارة ظلم يكاد يكون إستعبادا. إنها إستعباد للنساء الفقيرات. إنها علاقة تجارية قهرية بما أنها بين طرفين غير متساويين في الحقوق و الواجبات . و يعتبر باطلا كل عقد قائم على أساس القهر . إنها ليست علاقة عاطفية. و بالتالي لا شأن لها بأية حرية جنسية مزعومة، كما أنها لا تحل مشكل الكبت الجنسي، و لا تعالج ظاهرة الإغتصاب أو سواه من نتائج العقد الجنسية.

----------------------------------

أولويات التنمية هي أولويات السياسة.
هذا إذا ظل السياسيون أحرارا و بعقول سليمة.
أما إذا وقع إستعبادهم أو تعرضت عقولهم للتخريب فإنهم ينسون أولويات التنمية أو يتناسونها
لذا ينبغي حماية السياسيين من جميع أصناف الفساد. فالفساد عبودية و تجنين (بكل ما في الكلمات من معنى). 
شاركوا في مختلف المنظمات التنموية. ساندوها بكل الأساليب. إنها أفضل مجال للنضال.

---------------------------------

جزء من حوار :
إنهم يبحثون على الأخلاق في عصور التخلف و أزمة الهمجية. لم يجدوا أخلاقا في واقعهم و حياتهم اليومية. إنهم لم يجدوا أخلاقا في سياسييهم و حكوماتهم. فلجؤوا إلى الأوهام و الشعوذة و الخرافات عوض العمل بقيم منظمة الشفافية الدولية و بمبادئ المواثيق العالمية لحقوق الإنسان. إنهم ضحايا مذنبون في حق أنفسهم. أشفق عليهم لأنني أعرف مدى إضطرارهم لأي شيء هربا من الفساد. إنني لا أحقد على أحد منهم أو من غيرهم.
--
إنهم في حالة مؤسفة. إنهم ضحايا التعليم التلقيني و التربية التقليدية. إنهم يخربون حياتهم بمعتقدات يعرفون أنها مناقضة للمنطق و للحرية و للكرامة، في حين أن المواثيق العالمية لحقوق الإنسان منطقية تكفل الحرية و الكرامة للجميع بلا تمييز أو إستثناء.
مشكلة المتدينين هي انهم عاجزون عن فرض أخلاق غير التي تنص عليها الأديان. مشكلتهم هي هذا العجز عن تحقيق البدائل الأخلاقية العقلانية. إنهم أصلا غير مدركين أنه توجد أخلاق غير ما تلقنه إياهم الأديان. بل ربما لا يزال البعض منهم يظن أو يعتقد أن عبارة منظمة الشفافية الدولية عبارة غير منطقية بسبب أن كلمة الشفافية لا تدل بالنسبة إليهم إلا على خاصية بلورية أو زجاجية. أشعر بالأسى و الحزن عليهم لأنهم يتخبطون في غيبيات و خرافات و شعوذة حديثة (بسيكولوجية) أو قديمة (دينية) باحثين عن أخلاق. و الأخلاق نقيض الغيبيات و مضادة للخرافات و مضادة أكثر للشعوذة.
ينبغي علينا نحن أن نكون قدوة فيما ندعو الناس إليه. هذا سهل بالنسبة إلينا. وهو كفيل بجعل عامة الناس يقارنون بين قيمنا و الأديان. و إنهم قد صاروا قادرين بشكل عام على حسن الإختيار . تدل هذه الثورات العربية أن شعوبنا صارت ذات وعي ديموقراطي لا يستهان به. صارت الشفافية مطلبا جماهيريا بعد أن كانت مجرد أمنية نخبوية. هذا تطور جدير بالتنويه و الإشادة في ثقافة الجماهير الشعبية.

------------------------------

الجناة في قضايا الفساد ليسوا مجرد أفراد. النظام الإجتماعي و السياسي، بوجهيه المدني و العسكري، نظام يتستر على الفساد و يشجع الناس على التكتم
الحل هو إنشاء نظام للحوافز المالية و غير المالية لحث عامة الناس على كشف الفساد و القضاء عليه. يجب تشريك جميع فئات الشعب و كافة المؤسسات الحزبية و النقابية في هذه الحوافز المالية و غير المالية المضادة للإجرام المنظم و للمافيات و لكل أصناف الفساد.

----------------------------

السجن ليس كافيا للقضاء على الفساد
الحل هو تكوين أكثر ما يمكن من منظمات حكومية و غير حكومية للشفافية و لحوكمة الشركات و للوقاية من الفساد. فالوقاية أصدق و أجدى من كل أشكال الردع و العقاب.
الحل هو أن تكون جميع الأحزاب و النقابات مسؤولة عن هذه الوقاية المجتمعية الشاملة و الدائمة.

------------------------------

جزء من حوار :
الختان إجرام منظم و مؤدلج. وهو يزداد شناعة كلما حاول البعض تبريره. إنه عدوان و سادية و همجية في التعامل مع النفس و مع الأطفال و مع الحياة برمتها. سأقترح البحث في رأي متطرف جدا في السوء على أن يظل مقتصرا على تفكيك العقد الجنسية المسببة للختان : ماذا لو أن المتورطين في جرائم الإغتصاب مثلا يقع معاقبتهم ببتر أعضائهم التناسلية Pénicectomy 
http://fr.wikipedia.org/wi ki/Fichierartial_penecto
my.jpg
ألا يعتبر ذلك الفعل الإجرامي و الإنتقام الوحشي مرفوضا بالإجماع سواء من طرف المتدينين أو من طرف الملحدين ؟ كيف إذن يمكن رفض تلك العقوبة دون رفض ما يشبه وحشيتها في التعامل مع أطفال ؟ فالختان ممارسة متوحشة لا تقل تبريراتها الذرائعية عن تلك التي لبتر الأعضاء التناسلية كنوع من الردع. إن القبول بالختان لا بد أن يصاحبه قبول بذلك البتر . فالميول الإنتقامية و السادية هي ذاتها في الجريمتين. أما الحل فهو التربية الجنسية، و لا شيء غير التربية الجنسية. لهذا أتمنى أن يقع إنشاء أكثر ما يمكن من الصفحات و المجموعات المتخصصة في هذه التربية و في كل ما يتصل بها من بحوث و دراسات و حوارات. هذا هو الرد الأجدى و الأنفع لكل الناس في مختلف المسائل الجنسية. إنه رد تربوي يمحو الهوس الجنسي من أعمق جذوره. هكذا يمكن أن تحل الأخلاق محل التابوهات. وهو ما يجعل المجتمعات أقرب للعقلانية و للحرية و للكرامة بما يرضي خيرة المتدينين و خيرة الملحدين.

-------------------------------

جزء من حوار :
إنها حكومات إجرامية بحكم عدم إنخراط الشعوب بكثافة و فاعلية في أحزاب ديموقراطية و في منظمات للوقاية من الفساد. إن تلك الحكومات أدوات في خدمة الفساد جراء قلة نضالنا من أجل الشفافية و حقوق الإنسان المقررة في المواثيق العالمية. نحن جميعا مسؤولون هذه الأوضاع العربية. لهذا أشعر بآلام من صاروا بسبب الإجرام المنظم أيناما و أرامل. يجب أن نوجه اللوم لأنفسنا كشعوب. نحن جماهير شعبية متخاذلة في أغلب الظروف، رغم كل هذه المظاهرات و المسرات و الخسائر البشرية الأليمة و الشديدة الألم. نحن بتخاذلنا عن العمل الحزبي و النقابي جزء من مآسينا، عوض أن نكون الجزء الأكبر من الحل. صارت لدينا بفضل الإنترنات إمكانيات غير محدودة لإنشاء ما نريد من أحزاب و نقابات و جمعيات متنوعة المقاربات و المناهج للقضاء على الفساد. لكن يبدو أن تورطنا في الفساد يكمم أفواهنا و يقيد أيدينا و يفقأ أعيننا. و الأدهى من كل ذلك أن البعض منا يسب و يشتم الحكومات التي ما صارت إجرامية و فاسدة إلا بسبب تشبث الشعوب بالمخابرات. و المخابرات نقيض المصداقية و النزاهة. هل نستطيع الإعتراف أننا بتقاعسنا عن العمل الحزبي الديموقراطي العقلاني نظل شعوبا أشد فسادا من الحكومات الفاسدة ذاتها ؟ لا يوجد قانون يفرض على الناس أن يؤمنوا بآلهة أو بغيبيات. لكننا شعوب متمسكة بتلك الأكاذيب معتبرين إياها أخلاقا و سلوكا طيبا و هوية حضارية. فهل يوجد فساد أشد من ذلك الكذب الجماعي ؟ هل نستطيع كشعوب أن نعترف بأننا مجرمون في حق أنفسنا ؟ ربما يستطيع المثقفون ذلك. بل إن وظيفتهم هي بالأساس هذا النقد الذاتي لعامة الناس و للمجتمعات و لأنفسهم كطليعة و نخبة. فلنصلح أمورنا أولا، و لنبدأ بأنفسنا لنكون قدوة و نموذجا فيما ندعو إليه و فيما نطالب به غيرنا.

---------------------------------

في البنك الدولي برامج للشفافية و لمحاربة الفساد. ينبغي دعم هذه البرامج. إنها وثيقة الصلة بـأهداف منظمة الشفافية الدولية و غيرها من شبكات وطنية و عالمية لمحاربة الفساد.


---------------------------------

الــفــاســدون :
مــن الــبــرلـــمـــان و الـــحـــكـــومــــة إلــــى الـــســـجــــن .

-----------------------------------

جزء من حوار :
ربما يمكن التخلص من عقوبة الإعدام و غيره من عقوبات إنتقامية ، و بالتالي تحقيق نظام قضائي عادل إذا وقع تعميم الأسلوب التالي
من يرتكب جريمة يسدد تعويضا ماليا عنها مقررا قضائيا للطرفين التاليين
أولا : الطرف المتضرر من الجريمة التي وقع إرتكابها.
ثانيا : الطرف الذي أبلغ القضاء عن تلك الجريمة
يضمن هذا المنهج أن المجتمع برمته يصير رادعا ضد الإجرام و مانعا للفساد. فمن يلاحظ مخالفة للقانون يسرع حتما بالتبليغ عنها بفضل الحوافز المالية المترتبة عن عملية التبليغ هذه. لا أحد يظل متسترا على جريمة، سواء كانت جنحة أو جناية. فالجميع معنيون بكشف الإجرام و الفساد. و هذا هو بالتحديد مجتمع القانون و دولة القانون.
--
أعرف يا صديقتي حق المعرفة أن إجتثاث الميول الإنتقامية ليس بالأمر السهل بالنسبة لبعض الناس. فتلك الميول جزء أساسي من شخصياتهم و من أنظمة حياتهم المتوارثة جيلا عن جيل. لكن يجب الحث بكل الوسائل و الاساليب حثا يوميا للتخلص من تلك الميول و من الأسباب المؤدية إليها.
أعتقد أن الحوافز المالية لتشريك جميع مكونات المجتمع في القضاء على الفساد و على الإجرام المنظم هي طريقة فعالة لتيسير التحول من النزعة الإنتقامية إلى الوازع الأخلاقي الناشئ عن مصلحة مادية عموما و مالية خصوصا. إنها طريقة لنشر مفاهيم مغايرة لما هو سائد حاليا. إنها منهجية لإعادة صياغة السلوك الجماعي بنقله من التستر و التآمر إلى المصداقية و النزاهة و الشفافية. المهم في الموضوع برمته هو إستبدال الأنشطة و العلاقات السرية ( مخابرات و مافيات أخرى ) إستبدالا تاما و نهئيا بالأنشطة و العلاقات العلنية النضالية الجديرة بالإحترام ( أحزاب و نقابات و جمعيات ديموقراطية أخرى ...) . 
إذا أرادت الشعوب أن تصلح أوضاعها فلن يمنعها أحد. لا يوجد قانون يمنع الناس من أن يلغوا مخابراتهم و مافياتهم و أكاذيبهم التي يسمونها غيبيات و آلهة مثلا. إنهم يستطيعون أن ينتقلوا من الكذب إلى الصدق. الناس أحرار . و قد صارت لهم بفضل الإنترنات قدرة على تطوير مجتمعاتهم أفضل تطوير . كان ذلك في حكم المستحيل قبل سنوات قليلة. و قد صار متاحا للجميع.

---------------------------------

جزء من حوار :
أخي الفاضل، إننا إذا إستطعنا أن نقدم البدائل الاخلاقية العقلانية لعامة الناس فإنهم سيحسنون الإختيار بين الشفافية و الديموقراطية و حقوق الإنسان من جهة، و الأديان و غيبياتها و طقوسها من جهة مقابلة
أعتقد أن القضية المحورية بالنسبة لغالبية المتدينين إنما هي البحث عن رموز أخلاقية. إنهم يلجؤون إلى الأديان بحثا فيها عن صور خيالية للأخلاق و للسلوك الطيب و لعلاقات متصفة بالإحترام و الثقة و التضامن. إنهم لم يجدوا نماذج واقعية بالقرب منهم ممثلة للقيم التي يفتشون عنها. فإضطروا إلى الإكتفاء بما قد تمنحهم الأديان من أطياف ترمز بشكل خيالي محض لتلك المبادئ الأخلاقية المنشودة. الحل إذن هو أن يقدم المثقفون قدوة أخلاقية عقلانية للجماهير الشعبية. الواجب هو أن يكون المثقفون هذه القدوة في كل شؤونهم الخاصة و العامة. لا لوم على الشعوب في لجوئها إلى رموز وهمية للأخلاق طالما لم تتوفر النماذج الأخلاقية الواقعية كممارسة إجتماعية و سياسية، و ليس فقط كمجرد تنظير نخبوي. أعتقد أن هذه هي مسؤوليتنا المحورية في جميع أنشطتنا النظرية و التطبيقية و في كافة القطاعات و الشؤون. وظيفتنا هي أن نكون نماذج أخلاقية عقلانية تكون بدائل حقيقية للأديان فيما يخص الأبعاد السلوكية المنشودة. فإذا إستطعنا أن نؤدي هذه الوظيفة بشكل دائم و دقيق فستختار الشعوب البدائل الأفضل و الأنفع.

-----------------------------------

المهم في الأمر هو أن يتعظ مختلف السياسيين مما وقع فيه أولائك الوزراء
الفساد آفة إجتماعية، و ليس فقط مشكلة سياسية. لذا فإن الشفافية لا بد ان تشمل كافة المسائل الإجتماعية و جميع تمظهراتها و أبعادها كأساس لشموليتها السياسية الحكومية و غير الحكومية. المجتمع الشفاف ينتج سياسات شفافة.

--------------------------------

النضال لأجل الشفافية لا يرتبط بحالات فردية، مهما تكن أهميتها السياسية. فالمطلوب هو تطهير المجتمعات من الأسباب المؤدية إلى الفساد و من شبكاته الشعبية و الحكومية و المدنية و العسكرية. محاكمة حسني مبارك و عائلته و وزرائه جزء من الحرب على الفساد كظاهرة مجتمعية، لا كحالات فردية. و الأصدق في هذه الحرب هو تكوين شبكات حكومية و غير حكومية للوقاية من الفساد. ينبغي أن تكون لهذه الوقاية هيئات و مجالس في كل حزب و في كل نقابة.

------------------------------

جزء من حوار :
مرحبا أخي الكريم
هذا نضال عالمي لأجل الشفافية. إنها حرب شاملة بين الفساد و النزاهة. لذا فإن منظمة الشفافية الدولية www.transparency.org تحرص أشد الحرص على إنشاء أكبر عدد ممكن من الشبكات المحاربة ضد الفساد بكل أصنافه. يشكل الصنف الحكومي من الفساد جزء شديد السوء بطبيعة الحال. فالواجب على السياسيين و المفترض فيهم هو أن يكونوا قدوة في الشفافية لشعوبهم. و ينطبق هذا على السياسيين الحكوميين و غير الحكوميين، تماما كما يجب أن يشمل المدنيين و العسكريين. هذه مسألة أساسية و جوهرية. فالفساد ظاهرة مجتمعية، و ليس فقط مقتصرا على بضعة رؤساء و وزراء. إنه آفة إقتصادية ( غسيل أموال ، جنات ضريبية و قضائية ...) و آفة إجتماعية ( شبكات وساطة و رشاوي و إجرام منظم في شتى الميادين ) و آفة سياسية ( مخالفة للديموقراطية و سرية أمنية و عسكرية و تحفظ على المواثيق العالمية لحقوق الإنسان...). لذا فإن الحل يكمن أساسا في جعل كافة الأحزاب و النقابات مسؤولة عن محاربة الأسباب المؤدية للفساد. لا يكفي القضاء على نتائجه (بعض الوزراء و الرؤساء). بل يجب إجتثاثه من أعمق جذوره و من جميع مصادره. يجب أن تصير الوقاية من الفساد شأنا شعبيا من خلال كافة الأحزاب و النقابات. هذا أضمن بكثير من الإقتصار على التخلص من سياسي فاسد ليحل محله آخر قد يكون أشد منه فسادا. الوقاية هي الحل.
--
صحيح جدا يا أخي أن الإقرار بوجود مشكلة هو بداية حلها. هذه هي قاعدة الإفصاح. فالتستر هو السبب الأشد في إستفحال الفساد. و الفساد عبودية. المتورطون في الفساد عبيد. لذا فإننا مسؤولون عن حث الناس، و أولهم نحن أنفسنا، حثا يوميا على التصدي بالنقدالعقلاني لكل التابوهات السياسية أو غير السياسية التي تتكون منها المافيات. لا مافيا بدون جماهير شعبية خاضعة خانعة متواطئة. الحل إذن هو تحفيز عامة الناس على كشف الإجرام و على محاربة الظلم و على النضال لأجل الحرية و الكرامة. ليس لنا دور أهم من هذا. إنه خير ما نفيد به شعوبنا و مجتمعاتنا. إنه محور وجودنا أصلا.

------------------------------------

النضال لأجل الشفافية لا يرتبط بحالات فردية، مهما تكن أهميتها السياسية
فالمطلوب هو تطهير المجتمعات من الأسباب المؤدية إلى الفساد و من شبكاته الشعبية و الحكومية و المدنية و العسكرية
محاكمة حسني مبارك و عائلته و وزرائه جزء من الحرب على الفساد كظاهرة مجتمعية، لا كحالات فردية. و الأصدق في هذه الحرب هو تكوين شبكات حكومية و غير حكومية للوقاية من الفساد. ينبغي أن تكون لهذه الوقاية هيئات و مجالس في كل حزب و في كل نقابة.

----------------------------------

جزء من حوار :
أهم الفوارق بين الأذكياء و الأغبياء هو ما يلي
يصر الأذكياء على التعلم مدى الحياة إصرارهم على الحياة ذاتها.
و يرفض الأغبياء أن يتعلموا أي شيء بمجرد إنتهاء فترة التعليم المدرسي.
لكن هذا الصديق يضيف إلى ما نعرفه عنه من ذكاء صفة طيبة أخرى: صفته كعاشق يتعلم من حبيبته. هذا نموذج للحب. فالحب هو إتحاد شخصيتين بكل ما يتضمن ذلك من تفاعل للآراء و نشوء قواسم فكرية و وجدانية مشتركة قوية دائمة.

--------------------------------

جزء من حوار :
أسسوا أيها الأصدقاء شبكات للشفافية. إتصلوا لهذا الغرض بمنظمة الشفافية الدولية www.transparency.org 
أسسوا أيضا منظمة حزبية ديموقراطية عربية. إن ذلك صار ممكنا و سهلا بفضل الإنترنات
إنكم قادرون على تكوين أكبر الشبكات العقلانية بفضل أشد مواقع الإنترنات سهولة في الإستخدام و أكثرها إنتشارا بين الجماهير الشعبية : فالمواقع الإجتماعية ، مثل فيسبوك ، صارت ذات فعالية طيبة و متميزة لدى عامة الناس.

-----------------------------

جزء من حوار :
تصوروا كيف يعامل أولائك المنحطون أبناءهم و زوجاتهم
تصوروا كيف يستخدمون البسيكولوجيا أو الحرب النفسية إنتقاما للتعويض عما أصابهم منها
تصوروا كيف تكون نظرتهم للحياة و للمجتمع و حتى لأنفسهم جراء تلك الحرب.
إنهم التعاسة متجسدة في بشر . إنهم من يسميهم سارتر Jean Paul Sartre تسمية دقيقة جدا : أعوان الإنتقام أو آلهة الإنتقام Erinnyes أو Erynies (مع التأكيد على أنه لا فارق كبير بين ملائكة و شياطين و آلهة : كلها مجرد فساد إجتماعي و تآمر و أنظمة متخلفة.)

----------------------------

جزء من حوار :
أنا ملحد منذ عشرات السنين . و يعرف كل من لي صلة بهم أنني ملحد منذ أيام الشباب

أما سبب إلحادي فهو أني أحب الصدق و الحق ، بينما الأديان مجرد تظاهر كاذب ، و فساد إجتماعي مقنن و مؤدلج ، و تجسس ، و تآمر ، و ظلم ، و جهل ، و نفاق جماعي ، و أباطيل لا معنى لها غير كونها هذيان حينا و شيزوفرانيا حينا آخر . الظاهرة الدينية ظاهرة مخابراتية تجسسية تخاطرية لا أكثر و لا أقل

أعتقد أن أسرع و أفضل طريقة لتخليص الشعوب من الأديان هي حث الناس على الإنخراط في أحزاب ديموقراطية عقلانية و في شبكات للشفافية و للوقاية من الفساد.

أظن أن الأجيال القادمة ستعتبر العقائد و الشرائع و الطقوس و من مجمل الأديان مسخرة. أعتقد ذلك و أرى بوضوح كيف تتطور المجتمعات تدريجيا فضل التعليم الحديث نحو تلك الآفاق المعرفية العلمية. فالأديان ظاهرة من ظواهر التخلف المتستر بأخلاق كاذبة و خسيسة. أعتقد بالتالي أن دورنا هو المساهمة في تحرير مجتمعاتنا من الوباء الذهني المسمى أديانا لألا تظل مجتمعات مثيرة للسخرية.

أعتقد أن مسؤوليتنا الرئيسية و الحيوية هي نشر الأخلاق المنزهة عن كل الطقوس و الغيبيات و المعجزات. إن مفهوم الإلحاد ، كما أعرفه و نشأت عليه ، يتضمن نشر الأخلاق التي لا تشوبها أية آثار دينية أو شبه دينية. الأخلاق لدينا هي قيم منظمة الشفافية الدولية و كافة المواثيق العالمية لحقوق الإنسان

----------------------------

تؤكد الإحصائيات العالمية أن الأطفال هم الأكثر تضررا جراء الألغام.
زرع ألغام تصيب في أغلب الأحيان أطفالا إجرام خسيس. و الصمت على الإجرام إجرام مماثل
شاركوا في الحملات الدولية لحظر الألغام. إنها تدعم نضال الشعوب لأجل الحرية.

----------------------------

رسالة إلى أحد الأصدقاء :
مرحبا صديقي الكريم. ليست لدي معلومات ضافية عن قضية الصدفة غير ما يتوفر للعموم في بعض مجالات الرياضيات الحديثة. أعتقد، مع الأسف، أن هذا الموضوع لا يزال بعيدا نسبيا عن إهتمامات أغلب المتحاورين في ثنائية الإلحاد و الأديان. فأغلب الناس لا يزالون يرددون قواعد الفيزياء التقليدية بكل عيوبها و غبائها و أخطائها. أما النخبة المشتغلة بفيزياء ما بعد الأبعاد الثلاثة فهي طليعة علمية محدودة العدد جدا إلى حد اليوم

نحن يا أخي الفاضل لا نزال نصطنع الذهول كذبا و نفاقا عندما نتحدث عن عروض السحر في بعض الملاهي على سبيل المثال. نحن نرفض تحليل السحر تحليلا علميا كما تستوجبه الرياضيات و الفيزياء. ينبغي أن نعترف أننا جبناء. فليس هناك قانون يمنع البحث العلمي في تلك الظاهرة أو في سواها. لكن هناك فساد إجتماعي و سياسي يكمم الأفواه و يفرض التناسي أو التعامي أو التجاهل

لهذا فإنني لا أعرف شيئا عن هذه مسألة الصدفة ( في الرياضيات كما في الفيزياء) غير ما هو متاح لعامة المتابعين لتطور العلم. لكن ربما يمكنك أن تستفيد من المقال التالي
وهو نص موجز لأحد الملحدين الذين لهم إطلاع جيد على الرياضيات الحديثة (في النصف الأول من القرن الماضي). 

تجد ما تريد يا أخي في موقع يوتيوب عندما تبحث عن فيديوهات أشهر العلماء الملحدين المعاصرين ريتشارد داوكنز
إنه قد أنتج العديد من الأشرطة الوثائقية المتميزة في موضوعات الفكر العلمي الحديث. إن لديه إطلاعا دقيقا حتى على النظرية الخيطية. وهي إلى حد الآن أكثر النظريات شمولية و دقة في الفيزياء ( رغم انها لا تزال في بداية إنتشارها بين سائر العلماء ). 
إبحث كذلك عن فيديوهات هذا العالم الفذ في موقع الحوار المتمدن . ستجد مجموعة رائعة من فيديوهات تنال إستحسانك و ترضي طموحك
هذه هي الصفحة
أتمنى لك إنترنات ممتعة و مفيدة للجميع.

-------------------------------

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

Remarque : Seul un membre de ce blog est autorisé à enregistrer un commentaire.