Pages

samedi 22 janvier 2011

لكل ثورة دستورها. إفرضوا دستورا يضمن الشفافية و حقوق الإنسان كما هي مقررة في مواثيقها العالمية


صفحتي في فيسبوك

22 - 1 - 2011

أجل. الرقم صحيح: 43701 سيارة قد وقع حرقها في فرنسا سنة 2010. هذا مثال عن التخريب الذي يمكن أن ترتكبه الجماهير الغاضبة عندما لا تجد أحزابا تنظمها و تربيها على مبادئ الديموقراطية العقلانية. إنه التخريب الإنتقامي إحتجاجا من الفئات المنسية على سياسات حكومية غير معنية بالمهمشين. لا لوم على الجماهير الشعبية إذا لم تجد ترحيبا حقيقيا في مختلف الأحزاب و النقابات. فاللوم على المثقفين لقلة نضالهم في أعماق الفئات الفقيرة و المهمشة.

------------------------------------------------

إنتهى عصر الدويلات و الإنعزالية. و لا بديل في أي عمل سياسي عن البعد الوحدوي. إن الوحدة العربية مبدأ أساسي و جوهري لنجاح مختلف النضالات السياسية في كافة الوطن العربي.
يستطيع الجميع أن يبادروا كيفما يشاؤون في تكوين شبكات سياسية و ثقافية و إجتماعية تعزز الوعي الوحدوي و تزيده فاعلية. فالإنترنات قد يسرت للشعوب أساليب النضال و المبادرة.

---------------------------------------------

هل يوجد فساد سياسي بلا مخدرات؟ الإجابة هي النفي بكل تأكيد
لا فساد سياسي بلا شبكات لجميع الآفات (إبتداء من التبغ و المشروبات الكحولية و المخدرات و العقاقير المؤثرة عقليا و الدعارة و الشذوذ الجنسي إلى غسيل الأموال و المضاربات في المشتقات المالية و التحويلات إلى الجنات الضريبية و القضائية.) إنها منظومة متكاملة من الإجرام المنظم. لذا فإن النضال لأجل الشفافية لا يكون إلا بشموله لكل هذه الأبعاد و الفروع.

--------------------------------------------

لقد أسقطه الفساد. لقد أسقطته المافيات. بل إنه قد أسقط نفسه جراء الفساد و المافيات. هذا حق التاريخ و حق الجماهير الشعبية. لهذا السبب و لغيره ينبغي على السياسيين أن يحموا أنفسهم من الفساد و من المافيات بواسطة أكبر عدد ممكن من جمعيات الشفافية و حوكمة الشركات. فالحكومة الذكية هي التي تحث شعبها على الإنخراط الحر المكثف في مختلف المنظمات المحاربة ضد الفساد بكل أصنافه و مستواياته.

-------------------------------------------

لا يكفي إعتقال هذا الفرد أو ذاك. يجب القضاء على ظاهرة الفساد و إستئصال الأسباب المؤدية إليه. الحل هو تكوين اكثر ما يمكن من جمعيات و هيئات للشفافية و لحوكمة الشركات في كل نقابة و في كل حزب. هذه هي الوقاية من الإجرام المنظم و من الديكتاتورية. لا ترضوا بأقل من تقنين هذا المبدأ بنص الدستور. فهو أساس النجاح للثورة و جوهرها.

------------------------------------------

هذه المظاهرة الأمنية بداية إنقلاب الأمن من مافيا إلى مؤسسة. إذا تحقق لأعوان الأمن مطلبهم المتمثل في تكوين نقابة تحميهم من الأوامر القمعية و من العلاقات السرية فإن الثورة تكون قد ضمنت مستقبلا ديموقراطيا للبلاد. ينبغي تدعيم هذا المطلب المتميزبشتى أساليب الدعم الحقوقي و النقابي و السياسي. هذه قضية محورية و مصيرية للثورة و للدولة. إذ لم يكن لأعوان الأمن أي عمل في كافة الدول العربية سوى التنكيل بالشعوب عموما و بالمناضلين خصوصا. هذه هي المرة الأولى التي يتجرأ فيها شرطي على المطالبة بأن يكون جزء من العملية الديموقرطية و من عقلنة الدولة و تطهيرها من الفساد. ينبغي ألا نسهو عن أن العرف الفاسد الجاري يحكم على المتمردين من القوات المسلحة أو قوى النظام العام بعقوبات قد تصل للإعدام في حالة العصيان المسلح الرافض للأوامر مهما تكن إجرامية. إنه نمط مافياوي ضارب في أعماق المجتمع كما في أعماق التاريخ. لذا يستحق هؤلاء الأعوان الرافضون للإستمرار في الظلم أن تشجعهم النقابات بتمكينهم فورا من تحقيق مطلبهم. فهو مطلب ثوري بكل معنى الكلمة في هذه الظروف. إنه إذا تحقق فقد تحققت بداية حقيقية و فعلية لإصلاح جذري قد يشمل الأوضاع العسكرية و كل مفاهيمها و أساليبها، بحيث ربما تزول المخابرات بأن تحل محلها شبكات الشفافية و الوقاية من الفساد. إنه لأمر طيب أن ينقلب أعوان الظلم إلى أعوان عدل، حتى و لو بدا وعيهم جنينيا أو مستغربا من طرف شعوب لم تعرفهم إلا عناصر إجرام و ضباط فساد. إنه إنقلاب حقيقي من حضيض ضارب في أعماق التاريخ إلى نضال نقابي لا سابق له في مهن معروفة للخاص و العام بعدوانيتها و إنتقاميتها. إنه إنقلاب من الحرب النفسية بكل حقارتها و تآمرها و فضائحها و تلويثها لكامل المجتمع و الدولة من جهة، إلى العمل النقابي و مؤسساته و قيمه و مبادئه من جهة مقابلة. إنه إنقلاب من النقيض إلى النقيض سواء تكن خطواته كبيرة أو صغيرة. نحن لا نهمش الخطى الصغيرة، و لو كانت مجرد خطوات رضيع يحبو. لا أحد يظل كما هو . فالتطور سمة الحياة و أهم صفات العقل لدى الأفراد كما لدى الشعوب.

----------------------------------------------

ليس المطلوب فقط سقوط حكومة أو تغيير وزراء، فالهدف هو نشوء أكثر ما يمكن من البدائل المؤسساتية الديموقراطية، و أهمها دستور ديموقراطي عقلاني يجعل حقوق الإنسان و حرياته الشخصية و السياسية المقررة عالميا نظاما للدولة، و يجعل الوقاية ضد الفساد الحكومي و الشعبي شرطا أساسيا لنشاط الأحزاب و النقابات. ينبغي لأجل هذا الغرض أن تتكثف المشاركة الشعبية في مختلف النقابات و الجمعيات و الأحزاب. فبقدر هذه المشاركة تكون البدائل متنوعة و قوية و متكاملة و قادرة بالتالي على إدارة شؤون الدولة. إنجاز الجماهير لهذه البدائل هي الثورة ذاتها.

-------------------------------------------

الحكومات التي لا تشجع شعوبها على الإنخراط الحر في مختلف الأحزاب و النقابات و الجمعيات هي حكومات مسؤولة عن هذه الإنتحارات. فاليأس ناتج عن تغييب المؤسسات النضالية. إنه لس فقط مجرد يأس لدى هذا الفرد أو ذاك. إنه تيئيس للشعوب من النضال الديموقراطي. إنه تثبيط للهمم. و تلك هي أشنع الجرائم التي ترتبكها الحكومات الفاسدة و أدواتها. الرد على هذا الإجرام هو المزيد من حث الجماهير على العمل الحزبي و النقابي. هذه هي رسالتنا الدائمة

-----------------------------------------

تقوم الثورات لفرض سياسات تنموية أكثر عدلا. هذا رأي العقلاء. أما غيرهم فيرى أن ملابس الناس و شؤونهم الشخصية قضية القضايا. المسألة صحية بالأساس. فالتطفل على الشؤون الشخصية مرض من الأمراض الذهنية. إنه آفة تجلب على أصحابها السخرية و الكراهية في آن واحد. لهذا السبب لا غرابة في رد الفعل بالإستهزاء الشديد و بالتحدي الجماعي المتزايد ضد تلك العاهة الذهنية. أرجو الوقاية الصحية العقلية للجميع، ملحدين و متدينين.

هذه صفحة إنسانية و إجتماعية مضادة للهوس الديني المخرب لجماجم بعض المتدينين

و هذه صفحة فكاهية للإستهزاء من المعقدين المهووسين الشاذين جنسيا بسبب الأيان التي تلوث أدمغتهم

-----------------------------------------

أهم ما في الثورات هو تكثيف إنخراط الشعوب بحرية في جمعيات و أحزاب و نقابات مناضلة لأجل الشفافية و حوكمة الشركات


صفحتي في فيسبوك

20 - 21 / 1 / 2011

حصانة أعوان الأمن و الشرطة ليست قانونا عسكريا فقط. إنها سادية مازوشية عامة الناس ممثلة في أزياء رسمية و رتب عسكرية. أولائك الأعوان محميين في كل ما يقومون به من تخريب و من تعذيب حماية كاملة شاملة دائمة من طرف عامة الناس الذين يريدون التعويض عما تعرضوا له من إهانة أو إذلال أو قهر أو ظلم أو خزي أو تخريب أو تعذيب. هذه هي الحصانة التي يطمئن بسببها الأعوان الفاسدون، بل إنها سبب إقبالهم على تلك المهنة أصلا. الظاهرة مجتمعية. و لا يكون الحل إلا مجتمعيا. الحل هو تكوين شبكات للشفافية و تربية الشعوب فيها.

----------------------------------------

إبحثوا عن الإجرام في نظام التدريب الخاص بأعوان الأمن و الشرطة و غيرهم من أدوات التخريب و التعذيب. إنه النظام الذي يجعل الحقد مهنة و مقياسا للترقية الوظيفية. لا تتوقعوا أي إصلاح سياسي إذا لم يقع إصلاح النظام الخاص بالأمن و بالقضاء. بل إن القضاء أشد إحتياجا للإصلاح. فهو حاليا سلطة الخزي و جبروت الفساد و هيمنة الماقيات أكثر من أعوان الأمن جميعا. إذا أردتم إصلاحا سياسيا فإبدؤوا بدمقرطة و عقلنة و أخلقة أنظمة التعليم و التدريب الخاصة بالقضاء و الأمن

----------------------------------------

أخيرا إهتدى بعض الناس إلى إشعال بعض الحرائق بالشكل الصحيح، لكن أيديهم المبللة
أنقذت حياة بعضهم الآخر. يا جماعة الخير ليس هذا صنفا من النضال. و لا 
جدوى من الإنتقام. ناضلوا لجعل الجيوش و الشرطة و الأمن مجالات متصفة 
بالشفافية و العقلانية، عوض هذه النزعة الإنتقامية. لا يستفيد الناس من موت أي شخص مهما يكن فاسدا. لكن يستفيد الجميع من القضاء على الفساد. فالعدو هو النظام العام ذاته،و ليس مجرد أعوانه المتجولين في الشوارع.

----------------------------------------

إن من يتورط في الإجرام، سواء في الإنترنات أو في خارجها، يقفد الإطمئنان و الثقة و يخسر الشعور بالسلام. إن المتخبط في التجسس و التجسس المضاد يحكم على نفسه بأن يكون محاربا أبديا و بلا هدف ضد الجميع في كل من العالم الواقعي و العالم الإفتراضي (رجولة مقتصرة على الأدرينالين المرضي مثل كل نزعة عدوانية). إنه يصير في حالة دائمة من القلق (ستراس) و الخوف المستمر بلا سبب (فوبيا). و ترغمه تلك الحالة من التطفل على تمويه إضطرابه بالإنشغال في رصد مشاكل غيره أو التسبب فيها (هوس). أرجو السلامة الذهنية للجميع.

--------------------------------------------

تتفق أغلب المراكز البحثية في مجالات السياسة أن نفس الثورة قد تندلع في دول عربية أخرى. ففي الظروف المعيشية أسباب متشابهة مؤدية إلى نفس النتائج. أتمنى أن تتحد الأمة العربية بفضل هذه الثورات المتلاحقة. و أرجو ألا تتكبد الشعوب أية خسائر بشرية في أي عمل سياسي. فحياة كل فرد مساوية منطقيا و أخلاقيا لحياة البشرية جمعاء.

--------------------------------------------

مسكين برنار هنري ليفي. إتهمه أغلب المثقفين في العالم بأنه معاد للثورة، أو على الأقل متحفظ عليها. سحقا لمن ينتظرون صامتين ليتبينوا أي الأطراف سينتصر فيدعمونه و يمجدونه. تلك هي الإنتهازية. أتمنى أن ينظم أعضاء La Règle du jeu إجتماعات للنقد الذاتي. هذا واجبهم و مسؤوليتهم كمجموعة ثقافية و فلسفية. ينبغي أن يستخلصوا العبرة من خطئهم.

------------------------------------------

الأنظمة السياسية و الإقتصادية التي تدفع الفقراء إلى الإنتحار ليست إلا أنظمة إجرام منظم و فساد مقنن و مؤدلج. الحل هو تشديد و تعزيز الدفع المضاد. الحل هو دفع الناس عموما، و الفقراء خصوصا، إلى الإنخراط الحر الكثيف الفعال في مختلف الهيئات التنموية، سواء كانت ضمن جمعيات أو نقابات أو أحزاب. العمل الإجتماعي التنموي واجب على كل مناضل سياسي أو ثقافي. إنه جوهر كل نضال و أرقى ما فيه.

-------------------------------------------

Ce que fait Tracfin est sans doute une action nécessaire et indispensable. Mais pour éliminer les sources et les causes de la corruption il faut avoir dans chaque pays le plus grand nombre possible de réseaux de lutte pour la transparence. Tous les partis et les syndicats doivent participer dans cette prévention sociétale éthique et démocratique. La lutte pour la transparence doit être une condition essentielle pour qu'un parti ou un syndicat soit reconnu comme tel.

------------------------------------------

ما يهمني في كل هذه الثورة يا صديقتي هو أن تصير الجماهير منخرطة بكثافة و فاعلية و حرية في مختلف النقابات و الجمعيات و الأحزاب. هذا الإنخراط هو الوقاية الدائمة و الشاملة ضد كافة أصناف الفساد و التخلف و الظلم. لذا لست أكترث كثيرا بمن يتولى هذا المنصب أو ذاك. لا إهتمام لدي بمن يكون وزيرا أو رئيسا. أهتم فقط بنسبة المشاركة الشعبية في محاربة الفساد و الوقاية منه عبر مختلف الجمعيات و الأحزاب و النقابات. هذا كل ما يهمني.

----------------------------------------

يجب تأميم كل مقرات و تجهيزات الحزب الذي لم يكن يسنده سوى الفساد و المحسوبية و الرشوة و الوساطة. فتلك المقرات و التجهيزات حق منهوب من الشعب و المجتمع و الدولة. و لا يعتد بالنهب في إثبات الملكية، كما لا يسقط حق المتضرر من النهب بالتقادم، و لا يسقط بغيره أيضا.

--------------------------------------

«La prohibition ne fonctionne pas: 90% des drogues circulent sans problème»
كل هذا الصراخ الأمني و الصياح القضائي لمجرد عشرة في المئة فقط من مجموع كميات المخدرات: هذه سخرية من الشعوب و ضحك على القوانين. ينبغي التساؤل دوما هل يوجد فساد سياسي بلا مخدرات؟ لا تستغربوا أي شيء من مدمنين على المخدرات و فاقدين لعقولهم و غائبين عن الوعي و مستخدمين كالدمى بأيدي المافيات. فالشيء من مأتاه لا يستغرب.

------------------------------------

الفساد السياسي و الفساد الإجتماعي وجهان لعملة واحدة. و النضال من أجل الشفافية هو الحل المشترك لهما. نحن لا نحارب أحد هذين الصنفين من الفساد (الحكومي و العائلي) إلا بمثل ما نحارب الصنف الآخر. هذه حكومات فاسدة. و تلك عائلات فاسدة. و هذا نضال ضدهما معا. فلا إنضباط بقوانين يسنها الفاسدون، تماما كما لا طاعة لآباء فاسدين. هذه هي القاعدة في الكفاح لأجل الشفافية. و لا إستثناء فيها.

------------------------------------------

هذه مقارنة سياسية و إجتماعية و إجتماعية و ثقافية بكل المعايير الأخلاقية و المنطقية
هل يتساءل أحد بعد ذلك لماذا تثور الشعوب أو ما هو الحقد الطبقي ؟ أتمنى أن يستحي الأثرياء من بؤس الفقراء. فجمالية هذا الحياء جزء أساسي في النضال التنموي. إنه الدافع إليه.

----------------------------------------

ناضلوا لتعليم الإلحاد في جميع المدارس. الإلحاد هو أن تكون الأديان كلها مجرد تراث للآداب و للفنون لا أكثر و لا أقل. الإلحاد هو الفكر العلمي. و لا ديموقراطية و لا تنمية إلا بالفكر العلمي. لا تكتفوا بمجرد الدعوة للعلمانية، أي الفصل بين الدولة و الدين أو بين السياسة و الدين. فالعلمانية لا تنتج في أغلب الأحيان سوى شيزوفرانيا بين الحياة الخاصة المتدينة و الحياة العامة الغير متدينة. لن يتحقق أي تقدم حضاري بدون تعليم الإلحاد من خلال المؤسسات التعليمية أولا، و من خلال مختلف المؤسسات السياسية و الثقافية لاحقا. لا جدوى من توجيه النقد لأي دين من الأديان دون تقديم البدائل الأخلاقية العقلانية الإلحادية. المسألة تربوية بالأساس. و على المثقفين أن يربوا شعوبهم بالقدوة الأخلاقية الشخصية في كل شؤونهم الخاصة و العامة، لا بمجرد الإعتراض على بعض الوحشية الدينية. أتمنى لكم نضالا ناجحا. و أشكركم على هذه المبادرات

الإجابة (على سؤال ما يفعل غير الملحد؟) هي : ينآى بنفسه عن الظلم المرتكب بذرائع دينية، تماما كما ينآى بنفسه عن الظلم المرتكب بذرائع غير دينية
نحن لا نقسم الناس حسب مواقفهم حيال الظاهرة الدينية. نحن لا نكترث بمن يؤمن بأحد الأديان أو بمن لا يؤمن بآخر. فالتدين أو عدمه شأن مندرج في خانة الحرية الدينية. و تعني هذه الحرية أن لكل شخص، و بصفة فردية تماما، أن يفعل ما يشاء من تغيير أو إصلاح أو حذف أو إضافة أو إلغاء في الدين الذي يقول أنه يؤمن به. و لا يجوز لغيره أن يسأله عما يفعله أو عما لا يفعله في تلك الشؤون. نلك أمور من الهوامش الشخصية الفردية التي لا يحق أن تكون جماعية مهما تكن الظروف
نحن نفتخر بالحوار بين أصحاب الرؤى المختلفة على أسس قوية من الإحترام و التعاون و الثقة و الشفافية. فالتنوع في الآراء ثراء لها و إستفادة لجميع أصحابها بلا إستثناء.


------------------------------------------

إفرضوا أن يكون هذا المطلب مطلبا لتوضيح الفارق بين الحزب و المافيا. هذا مطلب للتمييز بين السياسة و الفساد. هذا مطلب لفرض التنافس النزيه الودي بين الأحزاب و لمنع الحرب و التخريب بينها. هذا مطلب لتنظيم الحوار السياسي في الأحزاب على أسس عقلانية و لتطهيره من الآفات التطفلية و التجسسية و التآمرية و ما إليها من أساليب غير محترمة في المجتمع و في الدولة.

--------------------------------------