24 – 4 – 2011
صفحتي في فيسبوك
هذا النص المفعم إنسانية و طيبة و بساطة مؤرخ في 10 - 4 - 2011 . و تتناقل بعض المواقع اليوم 24 - 4 - 2011 نبأ إغتيال كاتبته الأديبة و الشاعرة السعودية بلقيس ملحم. يبدو أن أفرادا متزمتين من عائلتها قد قتلوها لأنها متسامحة مع كافة الأديان و المذاهب. أشعر بما يحيط بالمثقفين في المجتمعات المتخلفة و العائلات الفاسدة كما لو أنني أعيش فيها. فمعارضة التسامح الديني و المذهبي تخلف. بل هو الجنون و الهمجية. كما أن القتل، أو حتى مجرد أي عنف، بذريعة دينية أو مذهبية هو الفساد الإجتماعي و الإنحطاط الثقافي كأشد ما يكون التناقض مع الأخلاق و مع المنطق.
---------------------------------------
أعتقد أن التخلص من المقدسات يمكن أن يكون سريعا و ربما سهلا أيضا بفضل إعتماد المقارنة بين الأديان و المفاضلة بين الأنظمة. فكلما تعددت الإختيارات و تنوعت الأطروحات المتاحة للجماهير الشعبية تحسنت الأوضاع الثقافية و السياسية و إكتسبت رؤية نقدية و بالتالي عقلانية. إن حث عامة الناس على الشفافية و تدريبهم على التحلي بها في سائر الشؤون الخاصة و العامة يساعدهم على تجاوز الأكاذيب الجماعية التي قد قدسوها حتى صارت هويتهم. إنها بالأساس مسألة تربوية. فالتخلي عن الغيبيات هو كشف للفساد و قضاء عليه و على الأسباب المؤدية إليه. و التخلي عن المقدسات هو التحرر من الإزدواجية التي تقسم المجتمعات إلى علني و سري، أو مدني و عسكري، أو شرعي و غير شرعي. إنها الحرية المرجوة في كل النضال لأجل الشفافية أيا تكن مجالاتها و قضاياها. وهي أيضا المصداقية المنشودة في مختلف الأنشطة المضادة للفساد الشعبي و الحكومي. لهذا تحديدا تكتسب المبادرات الإلحادية أهمية أخلاقية و ديموقراطية سواء للأفراد أو للمجتمعات. فالإلحاد هو نفي التقديس و إستبداله بالتحليل المنطقي العلمي و بالسلوك العقلاني الأخلاقي. و الشعوب تقارِن. وهي حرة واعية.
----------------------------------------
حذار من أن يظل القتلة بمنآى عن المحاكمة. إن الحصانة الأمنية و العسكرية قد بلغت أقصى درجات الإرهاب و الإجرام المنظم و الفساد الذي لا يدانيه أي فساد آخر . إن التستر على الشؤون الأمنية و العسكرية قد خرب الدول و شوه السياسيين. و المسؤولية مسؤولية الجميع.
نقلا عن هذا الموقع: ( قتلت قوات الامن ومسلحون موالون للاسد 112 شخصا على الاقل في اليومين الماضيين عندما اطلقوا النار على محتجين يطالبون بالحريات السياسية وانهاء الفساد يوم الجمعة وخلال تشييع جنازات الضحايا بعد ذلك بيوم. )
---------------------------------------
مبروك للشعب اليمني المناضل المكافح. لن يحتاج الأمر لغير أيام قليلة أخرى ليرحل من حكم اليمن عشرات السنين. هذه خطوة طيبة على طريق الديموقراطية عموما و الشفافية خصوصا. فالشفافية أساس التنمية و قاعدتها و رفاهية الشعب و سعادته. ينبغي الآن تركيز الجهود على تهيئة البدائل الحكومية و غير الحكومية اللائقة بهذه الثورة. يجب أن تكون الأولويات التنموية محور كل حوار أو نقاش أو مباحثات أو مفاوضات. فاليمن في أشد الحاجة لأن تكون التنمية الإقتصادية و الإجتماعية هي الشغل الشاغل للجميع، أحزابا و أفرادا. و لا يجوز أن يهدر أحد أي وقت في غير هذه الأولويات.
-------------------------------------
يجب أن تدرك الحكومات و أعوانها الأمنيون أن المظاهرات السلمية حق للشعوب. إنه حق أصيل لا فضل لأحد فيه و لا قدرة لديه على منعه. إنه حق الشعوب سواء كانت المطالب الشعبية نقابية أو سياسية، و سواء إقتصرت على بعض الأمور الجزئية أو أنها تشمل تغيير النظام السياسي أو الإقتصادي للدولة. لذا لا بد أن يترسخ في صفوف القوات المسلحة (شرطة و جيش و ما إلى ذلك) أنه لا يجوز منع مظاهرة سلمية و لا يمكن في أي ظرف من الظروف إطلاق النار على متظاهرين سلميين. فالسلاح موجود حصريا لإخماد مصادر النيران لا أكثر و لا أقل. و ليس في المظاهرات مسلحون و لا تهديد بإستخدام السلاح. إنها إذن ثورات مكفولة بالمواثيق العالمية للشفافية و لحقوق الإنسان.
--------------------------------------
المواقع الألكترونية الإجتماعية أدوات سياسية و إنتخابية رئيسية، بالنسبة لمن يفهم أهميتها و يتقن أساليب عملها.
نقلا عن هذا الموقع: ( إتسمت الحملة الناجحة التي قام بها أوباما في 2007 و2008 بإستخدامه شبكات اجتماعية على الإنترنت. وقد استمر في هذا الخط اذ أعلن قبل أسبوعين ترشحه لإنتخابات 2012 عبر تويتر وفايسبوك. )
--------------------------------------
ستنقرض الأديان إذا قدم المثقفون و السياسيون قدوة أخلاقية عقلانية للجماهير الشعبية. يجب إذن إن نكون نماذج للأخلاق الإلحادية و للإلحاد الأخلاقي. ستنتهي كل الديانات إذا إنتشرت الشفافية و تعزز النضال ضد جميع أصناف الفساد. ستستبدل الشعوب غيبياتها و أساطيرها بأحزاب و نقابات ديموقراطية إذا إلتزم السياسيون و النقابيون بمبادئ منظمة الشفافية الدولية و غيرها من هيئات عالمية مضادة للفساد.
--------------------------------------
المهمة الوحيدة للقوات المسلحة هي إخماد مصادر النيران. فإذا لم يكن هناك إستخدام للسلاح أو تهديد به من طرف المتظاهرين أو غيرهم فلا يجوز أن تتدخل القوات المسلحة.
إن قمع المظاهرات جريمة ضد الشعوب و ضد القوات المسلحة ذاتها. و يجب ردع هذه الجريمة بكل ما تستوجبه من وسائل. لا يجوز وصف قمع المظاهرات السلمية بأنه فقط غير مقبول. يجب القول بكل وضوح أنه إجرام يقتضي المحاكمة، و يقتضي أيضا قبلها أن يقع ردعه من الأساس.
----------------------------------
أشعر بحزن و غضب و نقمة بسبب هذه الظاهرة، ظاهرة الظلم الجنسي المسلط على النساء في المجتمعات الموبوءة بالعقد الجنسية و بفسادها المقنن و بإيديولوجياتها الدينية. إنها مجتمعات مصابة بالهوس الجنسي على أنه أخلاق. و هذا الهوس نزعة تسلطية تنحط بالمجتمعات إلى أقل من القطعان، و تؤذي الفئات الضعيفة (النساء و الأطفال و الفقراء) إيذاء غير قابل للإصلاح. لكن ما العمل ؟ كيف يمكننا الرد على ذلك الإجرام المنظم المتستر بالنظام العام و المتداخل معه أشد تداخل؟ فلا يجوز الإقتصار على التنديد و الإستنكار و الشجب. إن الإقتصار على ذلك فساد و تواطؤ في الظلم ذاته. أعتقد أن بإمكاننا و من واجبنا و مسؤوليتنا، نحن عامة الديموقراطيين، تكوين أكثر ما نستطيع من جمعيات و منظمات و هيئات و مواقع ألكترونية و مدونات متخصصة كلها في التربية الجنسية و الأسرية و الإجتماعية و في الوقاية من الفساد. ينبغي إنشاء مراكز بحثية متخصصة في هذه المسائل. يجب فرض الشفافية و الإفصاح في هذه الشؤون عبر بحوث و دراسات عميقة و تفصيلية. هذا ليس فقط حقنا. إنه أيضا و بالأساس واجبنا و مسؤوليتنا حيال هذه المجتمعات عموما، و حيال فئاتها الضعيفة خصوصا.
--
أعتقد أحيانا كثيرة، رغم ندرة البحوث و الدراسات المتخصصة المتوفرة، أن الشذوذ الجنسي أصل كافة العاهات الجنسية الأخرى.
فالأرجح أنه سبب مجمل الهوس الجنسي و ما يتفرع عنه من تحرش و إغتصاب و عنف يصل في عدة فئات إلى القتل بذرائع جنسية.
لهذا أعتقد أن كل شيء مباح و طيب من أجل الوقاية ضد ذلك الشذوذ.
يجب القضاء فورا و بشكل كامل على كل ما قد يعرقل هذه الوقاية. و لا شك أن التربية جوهر الوقاية و قاعدتها الرئيسية.
-------------------------------------
أعتقد أن تكثيف النشر لمثل هذه المقالات و الحوار حولها هو أفضل الأساليب و اكثرها جدوى لتخليص المجتمعات من الإيديولوجيات الغيبية و من سياساتها الشعبوية. حبذا لو أن مختلف المواقع الإجتماعية في الإنترنات تكون أكثر تشجيعا للفكر العلمي. فهو أساسالتطور المجتمعي بشكل عام و أساس عقلنة الديموقراطية و أخلقتها بشكل خاص. أعتقد أن تقريب الثقافة العلمية من عامة الناس هو المنهج أشد فاعلية لحثهم على النضال لأجل الشفافية، بما تتضمنه من النزاهة في سائر الشؤون الشخصية و السياسية، و بكل أبعادها الفردية و الجماعية، و بشتى مكوناتها الحكومية و الشعبية. الفكر العلمي يفرض المقارنة بين الأنظمة و المفاضلة بينها و الإستفادة من تفاعلاتها و الإبداع في تطورها. الثقافة العلمية هي التي تربي الأفراد و الشعوب على المصداقية.
--------------------------------------
هذه هي الأولويات التي ينبغي أن تستقطب إنتباه الجميع.
هذه هي القضايا الحقيقية الجديرة بالحوار و النقاش، سواء في هذه المواقع الإجتماعية أو في غيرها.
هذه هي المعرفة العلمية ذات الصلة المباشرة الوثيقة بالتنمية و بمصالح عامة الناس في كفاحهم لأجل عالم أكثر عدلا.
------------------------------------
جزء من حوار :
أشفق على المتدينين بقدر ما أحب الملحدين.
تذكروا أيها الأعزاء ان التدين جنون جماعي و مأساة متوارثة جيلا عن جيل. إنه التخبط في القهر و الظلم و التخلف. إنه معاناة. تذكروا أن التدين حالة إضطرارية ناتجة عن المافيات و المخابرات و غيرها من عصابات تخاطرية و أمنية و عسكرية و غيرها. فالإنسان ملحد بالبديهة و بالفطرة. لكن الفساد يرغم بعض الناس على الإحتماء بالأديان بحثا عن رموز أخلاقية وهمية لا يجدون بديلا عنها أفضل منها في مجتمعهم و في حكوماتهم. إنني أرثي للمتدينين. و أتمنى لهم الصحة العقلية، كما لجميع البشر دون تمييز أو إستثناء.
-----------------------------------
تريدون حل هذه الإشكالية (النقاب و مشتقاته)، شجعوا إذن التربية الجنسية و الأسرية و الإجتماعية و الوقاية ضد الفساد. إن حظر النقاب ليس إجابة كافية، فضلا عن أن تكون إجابة مناسبة. إن أفضل طريقة في مثل هذه الأمور هي بالتحديد المقاربة التربوية و الكفاح المجتمعي ضد الفساد و من أجل الشفافية.
كونوا قدوة شخصية و سياسية في الأخلاق. و ستكون الأديان نتيجة لذلك مجرد ماض قد إنقضى.
Vous voulez résoudre cette problématique ( niqab et ses dérivés); encouragez donc l'éducation sexuelle, familiale et sociale et la prévention contre la corruption. L'interdiction du niqab n'est jamais une réponse suffisante et encore moins adéquate. La meilleure manière dans ce genre d'affaire c'est précisément l'approche éducative et le combat sociétal contre la corruption et pour la transparence. ( www.transparency.org ) Donnez l'exemple personnel et politique en matière d'éthique, les religions seront, par la suite, un simple passé révolu.
---------------------------------
من لا يحث عامة الناس على الإنخراط في أحزاب و نقابات ديموقراطية لا يكون إلا مشاركا في الأسباب المؤدية إلى هذه الخسائر البشرية الفادحة.
------------------------------
يحدث هذا حتى أثناء الثورة اليمنية المطالبة بالديموقراطية.
صرت مقتنعا أن الأديان و الهوس الجنسي شيء واحد تقريبا. أشعر بالأسف و الحسرة و الأسى على ضحايا الأديان و ضحايا ذلك الهوس. كنت فيما سبق شديد السخرية من أولائك الناس. و قد صرت أحس بمعاناتهم و بالمآسي التي يصنعونها لأنفسهم و يتخبطون فيها جيلا بعد جيل.
--
أين نحن المطالبون بالديموقراطية من تلك الجماهير التي لا تزال في حضيض الهوس الجنسي !!!
أين نحن المتجادلون في أدق الإشكاليات النظرية و المفاهيمية من أولائك الغارقين في الخرافات الهمجية و الأكاذيب المقدسة و غيبيات الفساد !!!
------------------------------
أعتقد أنه لا توجد ديموقراطية شرقية و أخرى غربية أو غير ذلك من تصنيفات جغرافية أو إقليمية. توجد ديموقراطية مصابة بالتخلف أو ملوثة بالفساد. و توجد ديموقراطية متميزة بالعقلانية و بالشفافية. و مثلما تطورت و إزدهرت الديموقراطية في دول معينة ستتطور و تزدهر الديموقراطية ذاتها في دول أخرى بما يتناسب مع كفاح الشعوب و مبادرات طلائعها المتنوعة. إنه تراكم الخبرات و تفاعل التجارب. وهو سيرورة تاريخية للأمم في طريق تحضرها، كما هو صيرورة للديموقراطية في طريق عقلنتها طبق جهود و عزائم المناضلين و مدى فاعليتهم بين الجماهير الشعبية. نحن قد خطونا خطوات طيبة نسيا. إنها البداية. وهي مبشرة عموما بمستقبل ديموقراطي أقرب للعقلانية و للشفافية. فلا بد من تعزيز هذه الإرهاصات بتكوين أكثر ما يمكن من شبكات الشفافية و حوكمة الشركات و الوقاية من الفساد. ينبغي أن تكون هذه المسألة تحديدا جوهر كل عمل سياسي حكومي أو غير حكومي. فهي التي تضمن للديموقراطية أن تتطهر من الشعبوية التي أصاب هذا المقال في نقدها.
---------------------------
إشتركوا في هذه الشبكة: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.
ساهموا في فرض إحترام المواثيق العالمية لحقو ق الإنسان و لحرياته الشخصية و السياسية.
شاركوا في محاربة التحفظ على هذه المواثيق.
---------------------------
توقعت من عنوان هذا المقال المنشور في الصفحة الرئيسية لموقع الحوار المتمدن أن المقصود بلقب عميد المجانين العرب إنما القذافي حاكم ليبيا. و أظن أن أغلب الناس قد يتوقعون الشيء ذاته تقريبا. لكن الأهم، حسب رأيي، هو كيف و لماذا و لمصلحة من صار ذلك المجنون مجنونا ؟ ماهي الأساليب التجنينية المباشرة و غير المباشرة ؟ هل هي من أعمال المافيات المشتغلة بالمخدرات و العقاقير الذهنية و التجسس التخاطري ؟ أم أنها من نتائج النزعات التسلطية أو الإنتقامية أو العدوانية الأخرى ؟ أم أن في الأمر إجراما منظما آخر و فسادا لا يزال غير مدرج في لوائح منظمة الشفافية الدولية ؟ يجب علينا التركيز على الظاهرة، و ليس على حالة ذلك المجنون شخصيا. فنحن في حاجة لوقاية المجتمعات بأسرها من تلك الآفة، لا فقط التخلص من هذا السياسي المختل ذهنيا أو إستبدال ذاك الرئيس المجنون بآخر قد لا يقل عنه جنونا. نحن، إذن، في حاجة لأكثر ما يمكن من شبكات الشفافية و حوكمة الشركات و الوقاية من الفساد. فهي الشبكات الكفيلة بالقضاء على الأسباب المؤدية لجنون السياسين، سواء كانوا حكوميين أو غير حكوميين. و الوقاية أجدى و أشمل و أصدق من العلاج.
--
جزء من حوار :
أجل، إن ما تقولينه عن مسؤولية الجماهير الشعبية عن جنون حكامها صحيح. و قد درست إحدى الفيلسوفات، حنه أرندت Hannah Arendt ، (في منتصف القرن الماضي) هذه المسؤولية بالذات. فبينت أن الشعوب مشاركة بشكل ما في نشوء الديكاتوريات جراء تقديس الطغاة من خلال التكتم على الفساد و التستر على الظلم.
أتمنى أن تكون الشعوب قد إكتسبت بفضل هذه الثورات وعيا مضادا للفساد عموما، و مضادا للتستر خصوصا. فهذا الوعي هو الذي يحمي المجتمعات و الحكومات من الجنون الجماعي، و من ضمنه الجنون السياسي.
كتاب حنه أرندت : أصول التوتاليتارية (1951)
--
أتمنى و أتوقع أن الشعوب قد إكتسبت خلال هذه الثورات وعيا ديموقراطيا لا رجعة بعده إلى ثقافة الخضوع و الخنوع.
لقد تحققت بداية طيبة جدا لإنتشار الديموقراطية و الشفافية بفضل هذه الثورات العربية. إنها مرحلة جديدة من التاريخ العربي.
--
إن الشعوب تقتبس من خبرات و تجارب بعضها بعضا أخي الكريم. فالأرجح أن هذه الثورات الناجحة ستكون إحدى المعالم النضالية لشعوب غير عربية كثيرة.
أعتقد أن أحد أهم الميزات الثورية التي ستتناقلها الأمم بهذا الخصوص هي ميزات العمل القاعدي المستقل عن الزعامات التقليدية (المثمثلة في أحزاب حكومية و أحزاب معارضة)، و أيضا ميزات التصدي لرموز الفساد (السياسيون الذين نهبوا ثروات الشعوب).
سيتبلور الأمر على الصعيد العالمي بمرور الوقت. و سنعرف حينها كيف تكون إستفادة الأمم الأخرى من هذه الثورات المثيرة للفخر و للسعادة.
--
أتمنى أن تكون هذه الثورات ذات أثر مباشر و عميق في تحسين الظروف المعيشية و المعرفية للجماهير الشعبية الكادحة.
المسألة أكبر من إنجاز بعض الحريات السياسية. فالمطلوب هو بالأساس تحسين المستوايات الإقتصادية و الإجتماعية لعامة الناس.
المكاسب المرجوة من كل ثورة هي مكاسب التنمية بما تتضمنه هذه الكلمة من إرتقاء شامل بأوضاع الشعوب عموما و بأوضاع الفئات الأضعف خصوصا.
يبدو أننا نشهد خطوات فعلية في هذا المجال. لقد أدركت الشعوب أنها قادرة على تحسين ظروفها المعيسية بالثورة على الأنظمة الفاسدة. هذا وعي ديموقراطي شديد الأهمية و الإيجابية. إنه قاعدة قوية لمستقبل أكثر عدلا و لنضالات أكثر ديمومة و إستمرارية و بالتالي أكثر نجاحا.
--------------------------------------
أعظم إنجازات الثورة:
أعتقد أن أعظم إنجاز تحقق بهذه الثورات هو نشوء وعي شعبي بضرورة و بإمكانية التخلص من الفساد. كانت مسألة الشفافية حكرا على النخبة الديموقراطية. و قد تحولت إلى شأن جماهيري بعد أن أن كانت كلمة الشفافية لا تعني لأغلب الفئات الشعبية شيئا سوى أنها خاصية للزجاج أو البلور. لم يكن الفساد، بالنسبة لعامة الناس، جريمة تستوجب الثورة. كان أمرا واقعا يكاد يكون من بديهيات السياسة و المجتمع. و كان التستر عليه سلوكا أخلاقيا تماما مثلما هو الخضوع للظلم أخلاق القطيع طبق تسمية نيتشه. إنقلبت الأمور في هذه الثورات و بفضلها. و صار عامة الناس يتحدثون صراحة عن الفساد حديثا قريبا لما هو محدد في المعايير الدولية للشفافية و لمكافحة الفساد. صارت الرشاوى و المحسوبية موضع نقد و معارضة من طرف سائر الجماهير الكادحة. و صار من كان يحكم بهما عدوا في نظر الجماهير الشعبية، بعد أن كانت فئات منها تعتبره ولي نعمتها و ولي أمرها. الموضوع موجز جيدا في العبارة التالية من المقال: ( من الواضح أن الثوار والمنتفضين العرب، وشبانهم في المقدمة، يرفعون، بالدرجة الأولى، شعارات محاربة الفساد والخلاص من المافيات والشرائح التابعة المتنفذة ).
--
إنها فعلا ثورات الشعوب التي قد تحررت من سلطة الزعامات التقليدية، بطرفيها: الزعامات الحكومية و زعامات المعارضة التقليدية.
لقد تبين ذلك في نشوء قيادات من خلال الفعل القاعدي للصفحات الإخبارية و الحوارية في بعض المواقع الألكترونية الإجتماعية أولا، و بالتالي في خضم المظاهرات و المسيرات و الإعتصامات المختلفة. إنها قيادات شابة لا صلة لها في أغلب الأحيان بالأحزاب التقليدية ( التي في الحكم كما التي في المعارضة ). هذا التحول النوعي في العنصر البشري للعمل السياسي قد أنتج هذه التطورات الغير مسبوقة عربيا، و ربما أيضا عالميا. يبدو حقا أننا بصدد جيل جديد لا يكترث بالقواعد المتعارف عليها فيما يسميه الفاسدون اللعبة السياسية. هذا جيل له من الوعي ما يجعله يعتبر تلك التسمية ( اللعبة السياسية) عنوانا للفساد و مشاركة فيه. و قد إكتسبت المصداقية و النزاهة و الشفافية بهذا الموقف تحديدا ما لم تتوقعه أكثر التظيرات العقلانية تفاؤلا. إن الشعوب التي تخطت حاجز الخوف قد برهنت على أنها زاخرة بقيادات جديدة و شابة مؤهلة لإنشاء أحزاب و نقابات و منظمات كفاحية أخرى على أسس مغايرة تماما للأعراف الجاري بها العمل سابقا. سيكون العمل السياسي أكثر ديموقراطية. و ستكون الديموقراطية أكثر عقلانية عموما و أكثر شفافية خصوصا. فعلى الأرجح أن العرب قد بدؤوا مرحلة النهضة الحديثة. و لن تعود الأوضاع إلى ما كانت عليه و لا إلى ما يشبهه. إنها ثورات ناجحة فعلا بفضل تميز تشكيلها البشري أولا، و بحكم تشديدها على محاربة الفساد و أصحابه ثانيا.
---------------------------------
جزء من حوار :
مرحبا أصدقائي. لقد صرت متأكدا، نتيجة هذه الحوارات المتكررة التي لا نهاية لها، أن الأديان و الهوس الجنسي شيء واحد. لم أكن أتخيل أن الهوس الديني بالجنس بلغ ذلك الإستفحال و التأزم و الحدة لدى فئات كبيرة من الناس. أشعر بالرثاء للمصابين بالتدين عموما و بالعقد الجنسية خصوصا. إنني أرثي لحالتهم الذهنية و الإجتماعية. أتمنى الصحة العقلية للجميع. إنها فعلا قضية ذات أولوية في هذه الفئات المنكوبة في مداركها الذهنية.
---------------------------------
حظر إسخدام مكبرات الصوت في المساجد و غيرها: هذا أحد مطالب كل العقلاء في الوطن العربي و العالم.
إنها مسألة أساسية للحرية الدينية. وهي حرية كل فرد على حدة في أن يكون متدينا أو ملحدا دون أن يحاول فرض آرائه على أحد. فحرية التدين و الإلحاد جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان و حرياته الشخصية و السياسية. هذه الحقوق و الحريات مكفولة للجميع بالمواثيق العالمية. تتحقق الحرية الدينية إذا إحترام كل متدين أو ملحد آراء غيره في كنف الديموقراطية و الشفافية و العقلانية.
---------------------------------
قانون محاربة الإرهاب آفة سياسية مماثلة لقانون الطوارئ.
إنهما نظام اللاقانون. إنهما حرب على الديموقراطية عموما و على الشفافية خصوصا.
لهذا يجب التخلص من كل القوانين الإستثنائية و من المؤسسات الناتجة عنها.
يجب أن تكون كل القوانين مطابقة لما تنص عليه المواثيق العالمية للشفافية و لحقوق الإنسان.
--
أما عن القوانين الإستثنائية فلا شيء يبررها . إنها نقيض دولة القانون. و ليس يجدي حيال المجرمين سوى نظام قانوني يعزز الديموقراطية بالشفافية و بالعقلانية. فالديموقراطية (بمعناها العددي كحكم الأغلبية) نظام غير كاف لتحقيق سعادة الشعوب. إن الديموقراطية في حاجة حيوية لثقافة العقلانية و لقوانين الشفافية ( مكافحة الفساد و الوقاية منه) .
--
إن قانون محاربة الإرهاب إمتداد لقانون الطوارئ بصيغة مغايرة شكليا و ظاهريا. قانون محاربة الإرهاب هو الإرهاب المسلط على الشعوب الآن في عدة مجتمعات. ينبغي التصدي بكل قوة لهذا القانون الذي يحمي الفساد. إنه قانون مافيات بكل ما في الكلمة من معنى. إنه يجعل الإجرام المنظم و النظام العام شيئا واحدا.
--------------------------------
إن من لا يحث الجماهير الشعبية على التنظيم السياسي يكون متواطئا في تفاقم هذه الخسائر البشرية.
--------------------------------
التنظيم السياسي للجماهير الشعبية هو الذي يقلل هذه الخسائر البشرية.
إنها قضية حياة أو موت بالنسبة لمناضلي الشفافية و الديموقراطية.
---------------------------------
نقد الأديان واجب على المثقفين في نضالهم لأجل الشفافية. و هي تشمل كشف و إزالة الأنشطة السرية المتسترة بالأديان و بالغيبيات و بالمعجزات. إن هذا النقد جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان و حرياته الشخصية و السياسية المبينة في مواثيقها العالمية. وهو عنصر أساسي من الحرية الدينية المكفولة للجميع بالتشريعات الأممية. إنه قاعدة و جوهر المجتمع العقلاني الأخلاقي الذي لا تشوبه أية شوائب دينية أو شبه دينية.
--
جزء من حوار :
إنه فعلا نص متميز . لكن إستخدام اللغة الفرنسية يعرقل إنتشار الفكر الطيب الذي نريده لكافة المجتمع. لا يحق و لا يجوز حصر الوعي في النخبة. بل إن الطليعة لا تكون إلا بقواعدها الشعبية. أتمنى لو يقع إنشاء ترجمة عربية لهذا الموقع الجيد. فالمواقع ذات اللغات المتعددة هي الأقدر على الإنتشار بين عامة الناس.
أقتبس من هذا النص الجميل هذه العبارة :
Le droit au blasphème est certes un acquis civique européen, mais le blasphème en soi est un besoin culturel vital.
إن حرية المعتقد تتضمن حرية نقد الأديان. فتلك هي الحرية الدينية. وهي جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان و حرياته الشخصية و السياسية المكفولة للجميع بالمواثيق العالمية. إن نقد الأديان حاجة حيوية حقا و فعلا و بكل تأكيد خاصة للمجتمع العربي. و ينبغي على المثقفين أن يساهموا بكل حرية في هذا النقد المضاد للغيبيات و للأنشطة السرية و للمافيات المتسترة بالأديان. هذه مسؤولية المثقفين في كفاحهم لما ينفع الشعوب. لذا يجب أن يكون هذا النقد مفيدا للجماهير الشعبية و مطورا لمستواياتها المعيشية و المعرفية. يجب أن يكون هذا النقد قائما على توفير البدائل الأخلاقية الإلحادية المتنوعة في كافة الشؤون و الظروف. و يتمثل توفير هذه البدائل في أن يكون المثقفون قدوة لشعوبهم في سائر شؤونهم الخاصة و العامة. هذه هي الشفافية. و هذه هي المنهجية التي تحتاجها الشعوب في التعامل مع الظاهرة الدينية و مع كافة الأنشطة السرية التي تتستر بها.
أخيرا يظل هذا الموقع العقلاني موضع تقدير بكل تأكيد. إنه مبادرة طيبة خاصة إذا صار متاحا باللغة العربية أو بعدة لغات من ضمنها العربية. و للمشاركة في بيان الحريات يقع توجيه رسالة إلى العنوان التالي:
manifeste@manifeste.org
-------------------------------------
قد يحث هذا المقال الطيب على تطهير مفهوم الرجولة مما أصابه على مدى التاريخ من عنف الإقتتال و همجية التسلط و أدلجة العدوانية. أعتقد أن التربية الأخلاقية عموما ، و التربية الجنسية و الأسرية و الإجتماعية خصوصا قادرة على صياغة مفاهيم عقلانية تتساوى فيها الخصائص السلوكية للرجال و للنساء. التربية كفيلة بإنشاء ثقافة أكثر عدلا و حرية و كرامة للجميع، نساء و رجالا. المسألة برمتها تربوية. و المدرسة هي أساس التربية. لذا فإن أنسنة و عقلنة و بالتالي أخلقة مفهوم الرجولة لا بد أن ينطلق من التعليم المدرسي إذا ّأردنا التخلص من ممارسة التعذيب و التخريب في المجتمع بشكل عام، أو في العمل السياسي و في الوظائف الأمنية و العسكرية بشكل خاص. لا بد أن يقع تكوين الأطفال على القيم الأخلاقية المضادة للعنف و للتمييز السياسي بين الجنسين إذا شئنا تكوين مجتمعات أكثر تجانسا مع المواثيق العالمية للشفافية و لحقوق الإنسان. التربية المضادة للعنف هي التي تحقق ما إنتهى إليه هذا المقال من أن ( السياسة أخلاق، و أن الأخلاق بدون حب تبقى مجرد شعارات جوفاء تطفو على السطح ). أتمنى ألا تتكون نظرة نسوية تمييزية ضد الرجال جراء المفاهيم المتخلفة و الحربية و التسلطية التي إلتصقت بمفهوم الرجولة طيلة قرون و أجيال. فالتطور الحضاري المنشود شامل للجنسين في آن واحد و على قدم المساواة.
----------------------------------------
هذه هي النخبة العربية المبدعة في مجالات العلم و التكنولوجيا.
يجب علينا جميعا دعم و تشجيع هذه الطليعة الخلاقة.
---------------------------------------
رأيت اليوم كيف يكون الإيثار بين أشخاص لا معرفة مسبقة بينهم. و نحن نعرف أن المجتمع السعيد هو المجتمع الذي يتعامل أفراده تعاملا أخلاقيا بدون أية معرفة مسبقة بينهم. هذا هو التعريف الأقرب للدقة كما هو موجود في شبكات الشفافية و الوقاية من الفساد. أعرف جيدا، من خلال فلسفة الأخلاق، أن نشوء الحضارة مرتبط في كل العالم بتبلور الإيثار كعامل محوري في السلوك البشري. أعرف أنه القاعدة التي تقوم عليها بقية العناصر الأخلاقية. هذا شيء قد إطلعت عليه نظريا منذ سنوات طويلة جدا.
أما المميز اليوم فهو تصرف إيثاري بين أفراد لا صلة مسبقة مباشرة أو غير مباشرة بينهم في مسألة تجارية كبيرة نسبيا ( مسألة عقارية تحديدا )، حيث يقع تقديم مصلحة الطرف الأضعف ماليا في الصفقة المزمعة على مصلحة الطرف الأقوى فيها ماليا تقديما طوعيا و بمبادرة تلقائية حرة من الطرف الثاني. هذه حالة نموذجية. إنها إحدى الحالات العملية اليومية التي تجسد أهم القيم التي تتمحور حولها المنظومة الأخلاقية. فالإيثار قد يعتبر الحد الفاصل بين الهمجية و الحضارة. ( أستخدم قد لتظل الفكرة بمنآى عن الأحكام المطلقة. ) و الأرجح لدى مؤرخي الفلسفة عموما و مؤرخي فلسفة الأخلاق خصوصا أن هذه الفضيلة تحديدا هي المحور و الأصل و الغاية منذ نشأة الحضارة و ظهور المجتمع البشري، إنطلاقا من الأمومة و الأسرة، متميزا بحماية الضعفاء ( الأطفال و المسنين ) و تقديم مصلحته على مصلحة الأقوياء ( الأفراد الآخرين ) تميزا رئيسيا عما للحيوانات من قطعان و أسراب و ما إلى ذلك.
يتصل هذا الموضوع أوثق صلة بالتطور العظيم الذي تحقق بالمفاضلة بين المتعة و السعادة. إنه الإدراك الرائع الذي حصل لدى الإنسان منذ آلاف السنين أن ديمومة السعادة أهم و أنفع و بالتالي أكثر جاذبية و قوة من المتعة العابرة. و قد أبدع الفلاسفة اليونانيون القدامى نظريات أولية طيبة في هذا المجال. فإنطلقت بهذا الوعي تحديدا نهضة أخلاقية لا نزال تتطور إلى هذا العصر و ستظل تتطور على الدوام، و لا نزال ننهل من ينابيعها التي لا تنضب.
-------------------------------------
موقع جديد لحرية نقد الأديان.
-------------------------------------