11 4 – 2011
صفحتي في فيسبوك
المنع لا يكفي.
الحل هو نشر البدائل الأخلاقية التي لا تشوبها أية شوائب دينية..
الحل هو تعزيز الحريات الشخصية و السياسية المكفولة في المواثيق العالمية لحقوق الإنسان.
--
أعتقد أن الحل الجذري لظاهرة الحجاب و النقاب و ما إلى ذلك من الهوس الديني هو التالي :
يقع تكوين في الإنترنات و بالعديد من اللغات أكثر ما يمكن من الصفحات و المواقع و المدونات و المجموعات المتخصصة في التربية الجنسية و في كل ما له صلة بالجنس من حيث الدراسات و البحوث و الإحصائيات .
الحل هو تجاوز النقد الموجه للأديان و للمهووسين جنسيا بسببها .
التجاوز هو تقديم أكثر ما يمكن من البدائل العقلانية بكل شفافية و علمية.
التجاوز هو تقديم القدوة الأخلاقية التي لا تشوبها أية شوائب دينية.
هذا هو الحل الصادق المفيد للجميع مقابل ما تعتبره الأديان تابوهات .
التابوهات ترسانة إجرامية و منظومة فساد إجتماعي.
أما الشفافية فهي كرامة الناس و حريتهم و سعادتهم و حقوقهم المكفولة بالمواثيق العالمية.
--------------------------
الدفاع عن مناضلي ويكيليكس واجب على كل الديموقراطيين في العالم.
إنه مسؤولية كل مدافع عن الشفافية و كل محارب ضد الفساد.
------------------------
الجهلة الهمج الذين في هذا الفيديو يظنون أنهم يدافعون عن الأخلاق.
الحل هو أن يقدم المثقفون القيم الأخلاقية المنزهة عن جميع الأديان و مشتقاتها.
الحل هو أن يكون المثقفون قدوة أخلاقية طبق مبادئ منظمة الشفافية الدولية و طبق ما تنص عليه المواثيق العالمية لحقوق الإنسان.
-------------------------
يمكن في الثورات أن تتحد المتناقضات من أجل أهداف مشتركة و أغراض محددة. إنها أهداف و أغراض الشعوب التواقة للحرية و للكرامة.
أعتقد أن أغلبية المضطرين للتدين قابلون للعقلانية إذا وجدوا مدا ثوريا ديموثراطيا، و خاصة إذا وجدوا البدائل الأخلاقية التي تغنيهم عن الأديان.
------------------------
جزء من حوار :
أخي الكريم، يوجد في بعض الأحيان شيء من تلك الأخطاء (تركيز النقد على دين أكثر من الأديان الأخرى). وهي أخطاء فادحة بطبيعة الحال. لكنها آخذة في التناقص عموما بحكم تواصل الحوار بين الجميع.
أظن أن سبب التحامل على دين دون غيره من أديان قد يكون نتيجة ظروف شخصية لدى هذا الفرد أو هذه المجموعة جراء تلك الديانة بالذات. ينبغي علينا أن نتفهم ظروف الناس. فمنهم من يكابد أشد الصعوبات بسبب التخلف. فلا يكون رد فعله بالتالي هادئا تماما أو خاليا من الغضب. نحن نقدر ظروف الجميع، سواء كانوا من الملحدين أو من المضطرين للتدين. و نعرف أن شدة الرد لدى البعض على ظاهرة الدينية الإسلامية بالذات إنما هو مجرد نتيجة أنها تختص حاليا بأعمال عنيفة غير منتشرة كثيرا الآن في ديانات أخرى. هذه مسألة ظرفية جدا. ففي الأديان الأخرى جرائم أشد عنفا قد سجلها التاريخ، و منها حروب أهلية و دينية و مذهبية و محاكم تفتيش و ما إلى ذلك. لا يخلو أي دين من فترات أشد عنفا و رجعية من فترات أخرى أو من أديان أخرى. لذا ينبغي التحلي بأقصى ما يمكن من الموضوعية في هذا الشأن. و الموضوعية هنا هي التعامل بنفس الأسلوب و الدرجة حيال كافة الأديان و المذاهب الدينية و شبه الدينية في العالم بأسره. لا أقول أنه من الطبيعي و المتوقع أن يتخذ الناس في مواجهة أية ظاهرة إجتماعية مواقفا لا إنفعال فيها و لا ذاتية. فذلك غير منطقي و لا يطلبه أحد. كل ما يجب هو الحرص على التحلي بأكبر قدر ممكن من الحيادية المنهجية تجاه تلك الظواهر . و تظل هذه الأمور موضع تحسن دائم بفضل تواصل نقاشات الحرة و ما يرافقها من تزايد الخبرات لدى الجميع.
تقبل أخي الفاضل تحياتي لك و لكافة المتحاورين من أجل عالم أكثر عقلانية.
--------------------------------
أود الإشارة إلى أن هذا المقال الطيب ربما يكون أكثر فاعلية لو أن عددا من قرائه يبادون بما يلي:
أولا : الإتفاق على أن كل عمل حزبي أو نقابي لا بد أن يتضمن جانبا هاما من النضال لأجل الشفافية و حوكمة الشركات و الوقاية من الفساد.
يجب أن تنص القوانين المنظمة للأحزاب و للنقابات على أن هذه المؤسسات جميعا مكفلة بإنشاء مجالس و هيئات مخصصة لهذا النضال تحديدا.
ثانيا : إنشاء منظمة حزبية ديموقراطية عقلانية عربية. لم يعد كافيا إقامة بعض المؤتمرات السياسية العربية هنا أو هناك، أو إعلان بعض البيانات بهذه المناسبة أو تلك. فالواجب أن يقع تأسيس إتحاد حزبي عربي أو شبكة حزبية عربية لتطوير و تعزيز الديموقراطية، بما تتضمنه من هذين الأساسين :
الشفافية كما هي مبينة في لإصدارات منظمة الشفافية الدولية،
و حقوق الإنسان كما هي مقررة في مواثيقها العالمية.
لا بد من التأكيد على هذه المسألة لأجل منع كل التحفظات على المفاهيم العالمية و القيم الإنسانية بذريعة الخصوصية الوطنية أو بغيرها من ذرائع.
أعتقد أن هذه أرضية مشتركة مناسبة لعدد كبير من المناضلين الديموقراطيين العقلانيين العرب. و يمكن أن تجعل الثورات العربية الحالية أشد قوة و أكبر نجاحا.
----------------------------------
مرصد اللامساواة : موقع متميز في تحليل التفاوات الإقتصادية و الإجتماعية.
الرصد الدقيق لهذه الأمور أساس التخطيط لسياسات تنموية أكثر عدلا للجميع.
--------------------------------
إحصائيات الهوس تثير السخرية بطبيعة الحال. لكنها ضرورية لإنها تكشف المستور و المسكوت عنه.
يوجد من يستخدم ذلك الهوس و يحكم به حكما مطلقا. إنه سلطة مافياوية مطلقة.
-----------------------------
الفساد موجود بين أعوان الأمن كما بين جميع القطاعات المهنية و الشعبية و الحكومية الأخرى.
الـشـفـافـيـة هــي الـحـل . يجب إنشاء أكثر ما يمكن من منظمات للشفافية و للوقاية من الفساد. إتصلوا بمنظمة الشفافية الدولية. www.transparency.org
شاركوا في تطهير المجتمع و الدولة من المافيات و من التستر . فالتستر سبب الفساد.
------------------------------
قلة أو إنعدام التنظيم السياسي للجماهير الشعبية يزيد عدد هذه الخسائر البشرية الفادحة.
إن من لا يحث على هذا التنظيم يكون مشاركا في قتل هؤلاء الناس تحديدا.
التنظيم السياسي الديموقراطي العقلاني للشعوب واجب على كل المثقفين. إنه وظيفتهم و مسؤوليتهم. لا يكون المثقف مثقفا إلا بأدائه لهذا الواجب. و الأداء المطلوب هنا هو القدوة الشخصية.
----------------------------
هذا أحد الأدلة على كراهية عامة الناس للتخلف الديني و لتطفل الأديان على حياتهم الشخصية.
هذا أحد الأمثلة المعبرة عن كراهية عامة الناس لمكبرات الصوت الستخدمة في المساجد.
صارت الشعوب تفصح عن موقفها حيال الظاهرة الدينية بإعتبارها ظاهرة تجسسية و بالتالي غير أخلاقية. أتمنى لجميع المتدينين أن يتحرروا من تلك العبودية و من كل ما يجبرهم عليها.
-------------------------
شاركوا في حملات منظمة العفو الدولية.
فهي مساندة عالمية للشعوب و لطلائعها المناضلة.
ساهموا في هذه الحملات الهادفة لأنـسـنـة قوى الأمن في تعاملها مع شعوبها.
ساهموا في دمقرطة و عقلنة الشعوب و الحكومات على حد السواء و في آن واحد.
----------------------------
شاركوا في حملات منظمة العفو الدولية.
إنها حملات ذات فاعلية و جدوى لأنها تبرهن على التضامن العالمي لأجل الشفافية و الديموقراطية.
ساهموا في نصرة الجماهير الشعبية الثائرة. إنها تزداد قوة بهذا التضامن الأممي.
----------------------------
يتضح للجميع كل يوم أكثر فأكثر أن المشكلة الرئيسية لهذه الحكومات المتداعية و سبب فسادها إنما هو عجزها عن إصلاح قواتها الأمنية من شرطة و جيش و ما إلى ذلك. إنها حكومات تابعة للعصابات الأمنية. إنها حكومات السياسيين العبيد الخاضعين للمافيات الشرطوية و العسكرية و المخابراتية. نحن يا أصدقائي مخطؤون في تحميل هذه الحكومات أية مسؤولية عما يحدث الآن. إنها ذليلة مهانة و عاجزة. إنها تأتمر بأوامر أعوانها الأمنيين الذين يتظاهرون بأنهم في خدمتها. فالحقيقة هي أن هؤلاء السياسيين متورطون في الفساد. و الفساد عبودية بإدارة أمنية و سلطة مخابراتية مطلقة. إنها السلطة المطلقة. إنها العبودية.
---------------------------
جزء من حوار :
صديقتي العزيزة، لا يخفى على أحد أن العالم مر بأنظمة عبودية، و أن الإنسانية كانت مشوهة في تلك الأنظمة التي دامت مئات بل آلاف السنين.
يوجد الآن بعض الرواسب من تلك العصور الغابرة. توجد هذه الرواسب في التراث الديني كما توجد في شبكات الدعارة و ما يتصل بها في عالم الإجرام المنظم.
لهذا السبب نناضل لأجل الشفافية بكل أبعادها و مكوناتها، و من ضمنها الشفافية الجنسية و الإجتماعية.
نحن دعاة دمقرطة و عقلنة و أخلقة الجنس، تماما كما نحن دعاة دمقرطة و عقلنة و أخلقة مختلف و كافة العناصر الأخرى التي تتشكل منها الحياة الفردية و الجماعية. و منهجنا في هذا النضال هو منظومة التشريعات العالمية للشفافية و لحقوق الإنسان. هذا كل ما يخصنا في موضوع الجنس أو في غيره من مواضيع الحريات الشخصية و السياسية. و لا شأن لنا يغير ذلك.
نحن لا نكترث بالشؤون الجنسية لغيرنا. و لا نصنف الناس بمقاييس جنسية. هذه قاعدة لا نحيد عنها سواء فيما بيننا كملحدين أو في علاقاتنا مع المتدينين. نحن نحترم إحتراما غير مشروط كل العلاقات الجنسية طالما لم يكن فيها ظلم. نحن أعداء الظلم و محاربون ضده و مكافحون بكل الوسائل لأجل الحرية و الكرامة. و لسنا في ذلك أو في سواه أوصياء على الناس في علاقاتهم الجنسية. يمكننا أن ننشر التربية الجنسية بأفضل المبادئ و الأساليب. نؤدي واجبنا هذا تاركين للناس أن يقارنوا و يختاروا ما يشاؤون. و نحن بهذا المنهج نحترم الحريات الشخصية، بصرف النظر عن أن تفاصيلها الجنسية مما نعتقد أنه صواب أو أنها مما تعتقد أنه خطأ. فالجنس مسألة شخصية لا يجوز فيها أن يتطفل الناس على بعضهم البعض. الناس أحرار . و دفاعنا عن الحرية و الكرامة في الشؤون الجنسية جزء لا يتجزأ من دفاعنا عن الحرية و الكرامة في جميع مكونات الحياة لكافة البشر بلا تمييز أو إستثناء.
أتمنى للمتدينين كما للملحدين أن تتخلص مجتمعاتهم من شبكات الدعارة و الشذوذ الجنسي و إستغلال الأطفال جنسيا و ما إلى ذلك من تابوهات مكونة للترسانة الإجرامية للفساد الإجتماعي و السياسي.
أتمنى المزيد من النجاح لكم في نشر الثقافة العقلانية، و من ضمنها التربية الجنسية بأرقى و أنفع و أعدل المفاهيم الحديثة و المقاربات العلمية.
تحياتي و مودتي لكم جميعا.
-----------------------------
شاركوا في هذه الموقع النضالي المميز .
إنخرطوا في شبكات الحرب ضد الفساد و جناته الضريبية و القضائية.
إنها حرب شاملة على الصعيد العالمي بين الإجرام المنظم و الشفافية.
-----------------------------
جزء من حوار :
التبني عمل أخلاقي و إنساني و رائع بكل المعايير . لا تكترثوا بسخافات الحلال و الحرام. شجعوا على التبني كما على كل عمل طيب آخر . فلا شأن لكم بالخزي المسمى حلالا و حراما . الظاهرة الدينية كلها فساد و ظلم .
تحياتي لكم على طرح هذه القضية. إنها قضية ملايين الأطفال في العالم.
ليست قضية ملجأ الأيتام في بغداد و المسمى ملجأ الحنان قضية إستثنائية. إنها جزء من معاناة ملايين الأطفال القابعين في ملاجئ. يجب أن يقع إستبدال جميع ملاجئ الأطفال بشبكات للتبني. هذه مسألة أخلاقية فوق كل إعتبار سياسي أو ديني أو ما إلى ذلك من إعتبارات.
لا يجوز أن يظل أطفال في ملاجئ للأيتام في حين تريد عائلات أن تتبناهم. لا يعقل أن توجد ظاهرة أطفال الشوارع في حين يوجد من يريد أن يتبناهم.
لا يحق لأحد أن ينتقص من حقوق طفل في الحياة الأسرية بذريعة النسب أو الدين أو بأية ذريعة أخرى.
ينبغي على الدول أن تشجع التبني بكل ما لديها من حوافز مناسبة. هذه مسألة ذات أولوية قصوى في كل تنمية إجتماعية و في كل أخلقة للمجتمع.
--
)لا أعرق هذه الجمعية بطبيعة الحال (جمعيه الطفوله وعائلات الاستقبال التطوعي enfance et familles d'accueil benevol ، لكن أعرف كما يعرف الجميع أن في كل المجتمعات مناضلون مدافعون عن حقوق الفئات الضعيفة، و من ضمنها الطفولة.
أشعر أنني أنتمي وجدانيا لكل الجمعيات المكافحة في أي مجال إغاثي أو تنموي. و لدي شعور دائم بأنها الطليعة الأخلاقية في كل الظروف و المجتمعات.
تحياتي لكم أيها الأعزاء. أحبكم جميعا.
-------------------------
أعتقد أن بقاء أعوان الأديان بعيدا عن النقد و المحاسبة العقلانية و المساءلة العلمية هو سبب إصابتهم بما يعبر عنه البوطي بهذا الحلم أو بهذا الهذيان. فاللوم ليس على البوطي أو على غيره من أعوان الأديان بقدر ما هو على المثقفين الذي قصروا في نقد الظاهرة الدينية و في المقارنة بين الأديان و في تحليلها بكل المقاربات المالية و الجنسية و اللغوية و السلوكية و بجميع الوسائل المنهجية الحديثة.
------------------------
جزء من حوار :
ما يحدث الآن في ليبيا يدين السياسيين العرب الذين لم يؤدوا واجبهم المشترك حيال جزء من أمتهم يعاني من الديكتاتورية. إنهم عاجزون عن ذلك بسبب تقسيم وطنهم إلى دول متعددة متنافرة. المشكلة هي هذه التجزئة. و الحل بالتالي هو الوحدة. فالعالم بأسره آخذ في التوحد المتزايد.
كم يؤسفني إضطرار المظلومين للإستنجاد بقوى عسكرية أجنبية للتخلص من أعداء داخليين !
كم يحز في النفس ألا يجد المقهورون بديلا وطنيا يغنيهم عن اللجوء لحكومات أجنبية !
إنه ليس تضامنا أمميا. فلو كان كذلك لوجب دعمه و التأكيد عليه و المشاركة فيها بكل الأساليب و الوسائل.
إنه، على العكس من التضامن الأممي، لجوء إضطراري شديد الخطأ و الضرر رغم أن التفتيش عن منافذ للنجاة من الحرب و من جرائمها قد يبرر أي شيء بالنسبة لمن تكون حياته مهددة. إنه في حالة دفاع شرعي عن النفس.
-----------------------
إنه لم يكن مجنونا. لقد وقع تجنينه. أما و قد فقد رشده و صوابه فالحل هو أن تحكم عليه المحكمة الجنايئة الدولية بالإيداع في نشاط لإعادة التأهيل الذهني. أعتقد أن مستشفيات الصحة العقلية ظاهرة إجرامية في أغلب الأحيان و الظروف. لكن العلاج الذهني بواسطة العمل و بتغيير البئة الإجتماعية هو العلاج الأنسب لكل المجانين. لكن ذلك لا يجوز و لا يكون إلا بعد مصادرة جميع ممتلكات ذلك اللص المجنون و ممتلكات المقربين منه.
-----------------------
السماح للمدرسات المنقبات بمزاولة أعمالهن و إغلاق كازينو للقمار : هل تلك السفاسف جزء من أهداف الثورة ؟
كيف بلغ الحال أن الحكومات تستخف بعقول الناس إلى درجة التهليل و التكبير لإستبدال قانون الطوارئ بقانون مكافحة الإرهاب ؟
الرد هو التنظيم الحزبي و النقابي للجماهير الشعبية.
الرد هو تكوين أكثر ما يمكن من منظمات للشفافية و حوكمة الشركات و الوقاية من الفساد.
هذه هي أولويات الثورة لتهميش السفاسف و التفاهات و لمنع التضليل و الخداع.
-----------------------
هذه مبادرة رائعة. إنها تبشر بأن يصير كافة مديري المؤسسات الحكومية منتخبين. إنه تطور سياسي كبير .
تحياتي و تقديري و تشجيعي لمناضلي هذا النجاح الديموقراطي المميز .
-------------------------
جزء من حوار :
أظن أن المجتمعات العربية تحتاج لهذا المجال من البحوث و الدراسات (كما في مقال دور الجنس في نشوء الأخلاق و الأديان).
فهذا الميدان يبدو أنه من الأولويات الإجتماعية بالنسبة للكثير من الفئات الشعبية و لملايين الناس الأميين و شبه الأميين. و ليس من المستبعد أنه عنصر محدد لتوجهاتهم السياسية و لمفاهيمهم الثقافية.
يبدو أن هذه الشؤون أساسية على الصعيد السياسي، على النقيض مما كان المثقفون يظنون. فمن المعتاد و الشائع أنهم ينتقصون من أهمية الموضوعات الجنسية و يزدرونها بشدة و حدة و يأنفون تماما من أن تكون ضمن التخصصات الأكاديمية. و يدرك الجميع أن سبب رفض المثقفين لهذه المسأئل هو شدة البذاءة التي يتصف بها الجنس لدى عامة الناس، و لشدة حقارته و بشاعته كأداة في غيبيات الفساد، و في مؤامرات الإجرام المنظم ، و في صمت المافيات.
أعتقد أن الحركات الإسلامية ربما تقترب من المنطق و الحداثة و العقلانية إذا ركز المثقفون على تحليل و نقد و تطوير هذه الشؤون التي طالما ظلت تابوهات. فليست المحافظة على التابوهات إلا تقوية لأسلحة الفساد و تقنينا لسلطة مافياوية مطلقة و أدلجة للإجرام المنظم، بالإضافة إلى أنها محرك التسييس الديني أو تديين السياسة.
أظن، بل أعتقد أن المقاربات الجنسية المقارنة قد تكون ذات فائدة مباشرة في دمقرطة و عقلنة و أخلقة الشعوب المصابة بالهوس الجنسي و المتخبطة في العقد الجنسية. و على الأرجح أن لذلك الهوس و تلك العقد إنعكاسات سياسية، كما هي واضحة الآن في المخاطر الدينية المحيطة بالثورات الديموقراطية العربية. بل إنها إنعكاسات واضحة حتى في بعض التوجهات الإنتخابية لفئات من عامة الناس بصرف النظر عن برامج المترشحين للإنتخابات و عن إختيارات الإستفتاءات المعروضة على محدودي المستويات التعليمية.
أحيي المثقف عبد الصمد الديالمي الذي مهد الطريق للتحاليل الجنسية للظاهرة الإسلامية. و أتمنى أن يقتدي به باحثون عرب آخرون من خلال مؤسسات بحثية حكومية و غير حكومية و بمختلف الأساليب المنهجية العلمية، كالإحصائيات و البحوث الميدانية، و بتركيز مشدد على الأبعاد التربوية و أغراضها التثقيفية و الوقائية.
أخيرا لا بد من التأكيد أن المجتمعات العربية ليست إستثناء في العالم بسبب إصابتها بالعقد الجنسية المثيرة للسخرية حينا و بالهوس الجنسي المثير للشفقة حينا آخر . فتلك تكاد تكون حالة مشتركة في العديد من الدول و الشعوب و الفئات الإجتماعية. يكفي عرض مثال واحد وحيد للبرهنة على إستفحال تلك العقد و ذلك الهوس. المثال هو التالي :
أتمنى لكم حوارات شيقة و مفيدة للجميع.
تقبلوا تحياتي و تشجيعي.
-----------------------